الأعياد اليهودية بين الأسطورة والتاريخ : دراسة في الفلكلور اليهودي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز زايد للتنسيق والمتابعة Abu Dhabi : Zayed Centre for Coordination & Follow-up

سنة النشر : 2003

عدد الصفحات : 118

الوسوم - ديانات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ذكر مركز زايد للتنسيق والمتابعة في إصداره الجديد "الأعياد اليهودية بين الاسطورة والتاريخ"، أن الاعياد اليهودية تمثل جانبا مهما في المعتقد التوراتي والشريعة التوراتية التي تمت صياغتها في القرون الثلاثة الواقعة بين أواخر القرن السادس وأوائل القرن الثاني قبل الميلاد. وقد سارت هذه العملية يدا بيد مع تحرير أسفار التوراة واستكمال فصول الرواية التوراتية وتشكل الاثنية اليهودية التي عبرت عن نفسها في تمرد أورشليم على الحكم السلوقي حوالي عام 170 قبل الميلاد.
وتبحث الدراسة بصورة معمقة في العهد القديم والتلمود الى جانب المصادر الاخرى التي توضح نشأة الاعياد في الحضارات الاخرى، حيث تم التطرق الى ماهية الاعياد اليهودية والمعاني التي تظهرها مشيرا الى أن الاعياد اليهودية تعطي فكرة واضحة عن مغالاة اليهود في نسب الاشياء الى أنفسهم، مبرزة أن هذه الاعياد مركبة حيث كانت أعيادا قديمة سبقت وجود اليهود وكانت أعيادا للشعوب التي عاشت بينها الجماعات اليهودية قبل أن يكون لها ديانة أو لغة خاصة بها دون أن تحدث تغيرات أساسية في طبيعة الاعياد.
وحول المرجعيات التي تنسب اليها الاعياد اليهودية أوضح الاصدار أن هذه الاعياد تنقسم الى قسمين الاول ذكر في التوراة والثاني ذكر في "مجلات تنائت" التي تشكل الجزء الذي تم تدوينه من القانون الشفاهي ولم يتم أدماجها في التلمود.
وتمت الاشارة الى أن الاعياد اليهودية اكتسبت أهمية خاصة خلال عصور الديسبورا حيث ارتبطت بالرغبة في مقاومة الشعور بالدونية الذي كان يشعر به اليهود في بعض المجتمعات، كما تؤكد كل الحقائق أن الاعياد اليهودية ترتبط بأصولها الزراعية والرعوية ولكن أحبار اليهود الذين كتبوا التوراة نسبوا هذه الاعياد، كما يقول الكتاب، مثل غيرها من الروايات الاخرى الى الجماعة اليهودية من أجل التأكيد على انتقال التراث الذي يحكي عن أحداث الخروج وينقل من الاباء الى الابناء.
ويخلص الاصدار الى أن الخط البارز في كافة أعياد اليهود كما ترسمها المصادر اليهودية هو التأكيد والالحاح على أن الشعب اليهودي بالرغم من سنوات الشتات الطويلة هو شعب واحد.
ويلاحظ ان الفكر اليهودي طوع الاعياد القديمة وأعياد الشعوب التي عاش اليهود في كنفها والبسها الطابع الديني اليهودي وربطها بالتاريخ العبري لكي يؤكد على أن اليهود أمة واحدة ولها تاريخ قديم وليسوا مجرد مجموعة عرقية أو دينية.
ويؤكد مركز زايد للتنسيق والمتابعة من خلال إصداره على توجهاته والتزامه بضرورة فتح الافاق الفكرية للعقل العربي، للاطلاع والمتابعة الجادة لجوانب المجتمع الاسرائيلي من الداخل خدمة للقضايا العربية والاسلامية.. وذلك من منطلق أن المعرفة الحقيقية للعدو الصهيوني يجب ألا تقتصر على معرفة وجهه القبيح الذي أظهره لنا منذ أن وطأت أقدام الصهاينة أرض فلسطين مطلع القرن المنصرم، بل إن هذه المعرفة يجب أن تشمل كل أوجه الحياة اليهودية بما فيها الجانب الاخلاقي الديني الذي هو أساس الحلم الصهيوني.
https://middle-east-online.com/%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AF-%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9%D8%8C-%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D9%88%D8%A8%D8%9F



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الأعياد اليهودية بين الأسطورة والتاريخ : دراسة في الفلكلور اليهودي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33165
المؤلفون
18390
الناشرون
1818
الأخبار
10105

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة