الإبل في الإمارات : دراسة تاريخية - تراثية - أدبية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : نادي تراث الإمارات ، مركز زايد للدراسات والبحوث

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 335

الطبعة : الثانية

ردمك ISBN 9789948391968

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


جاءت هذه الدراسة لتبرز أهمية الإبل في دولة الإمارات وتتناولها من نواحي عديدة، وعليه فقد قسِّم الكتاب إلى فصول:
الأول تطرق إلى المواطن الأصلية للإبل وتناول الفصل الثاني مكانة الإبل عند العرب أما الفصل الثالث فيحمل اسم إبل الإمارات في الآثار وكتابات الرحالة، وفي الفصل الرابع ناقش الإبل في ذاكرة أهل الإمارات وفي الفصل الخامس تكلم عن إبل الإمارات، سلالتها، وسومها، مسمياتها المختلفة، وفي الفصل السادس تناول أمراض الإبل وطرق علاجها، والفصل السابع جاء تحت عنوان الإبل في الأدب الشعبي الإماراتي، في حين أن الفصل الثامن تناول مظاهر الاهتمام الرسمي بالإبل، والفصل التاسع فيه نبذة عن إبل السباق، والفصل العاشر تكلم عن إبل المزاينة، ونوه في الفصل الحادي عشر والأخير إلى إبل المحالب وأهميتها سواء الاقتصادية أو الغذائية .


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإبل في الإمارات : دراسة تاريخية - تراثية - أدبية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33252
المؤلفون
18427
الناشرون
1827
الأخبار
10178

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة