وين الخيل دوا العليل : التداوي في بادية أبوظبي


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 87

ردمك ISBN 9789948241683

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يحمل الكتاب بين طياته تجربة وذكريات الشيخة صبحه الخييلي عن الطب والتداوي في البادية قديما كما يكشف الكتاب تفاصيل وحكايات عن أهل بادية أبوظبي.وقالت الشيخة صبحه محمد جابر الخييلي إن أهل البادية يملكون أرثا ضخما من الخبرات والتجارب في التداوي اكتسبوها وتعلموها من الآباء والأجداد فاتقنوا وبرعوا في هذا المجال حتى وصل علمهم إلى القدرة على تشخيص المرض بمجرد النظر في وجه المريض وقد ساعدهم على هذا التميز العديد من العوامل والأسباب أهمها الفطرة التي خلقها الله في أهل البادية فلديهم نهم وحب شديد للتعلم وإتقان كل شئ ".وسردت في كتابها تفاصيل طرق التداوي في البادية كالعلاج بالأعشاب والنباتات والعلاج بعمليات طبية تقليدية كالحجامة "التخبين " والوسم "الكي " و"المسح "وغيرها والعلاج ببول الإبل والعلاج بالملح والعلاج بالقرآن الكريم "المحو". https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2018-04-30-1.1094528



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


وين الخيل دوا العليل : التداوي في بادية أبوظبي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة