التفكير فلسفياً : مدخل إلى المناظرات الفلسفية الكبرى


تأليف :

المترجم :

الناشر : اللاذقية ( سوريا ) : دار الحوار للنشر

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 352

ردمك ISBN 9789933592042

الوسوم - فلسفة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


صدر ضمن ( صندوق منحة الشارقة للترجمة ) . [ يقدم الكاتب وأستاذ الفلسفة الأميركي ديفيد روتشنك (من مواليد 1951) هذا الكتاب كمدخل للمناظرات الكبرى الأهم في فلسفة العالم .حيث يتناول خمسة مناظرات فلسفية أساسية بطريقة جذابة للغاية وسهلة الفهم. ليدور الكتاب حول أسئلةٍ جوهرية توفر إجاباتها تغطية شاملة وموضوعية وهيكلاً يشجع القراء على تطبيق المبادئ الفلسفية في حياتهم اليومية.
هل نحن بطبيعتنا كائنات اجتماعية سياسية (موقف أرسطو)، أو كائنات فردانية، كما يؤكد (روسو). هل أخلاقيات العمل تتحدد من خلال عواقبها (يجادل بها جون ستيوارت ميل) أو هي كوجهة نظر (كانت) أن بعض الإجراءات إلزامية، بغض النظر عن عواقبها. ثم يطرح الكاتب مسألة التميز الإنساني وبمن يجب أن نقتدي، فنقرأ فلسفة المفكرين الكبار مثل أرسطو وكونفوشيوس ولاوتزو. وغيرها من المواضيع التي تتناول أصول المعرفة، فهل تنبع من الإدراك الحسي ، كما يعتقد التجريبي (هيوم)، أو يستطيع التفكير المفرد أن ينتج المعرفة كما يرى (ديكارت ، أو يصر (القديس أغسطينوس) على البحث عن ما هو دائم الاستجابة للتجربة الإنسانية ، أو الانضمام إلى (نيتشه) الذي يؤكد على التدفق المستمر للوقت.
يكشف التفكير الفلسفي كيف أن للحجج التي تمتد جذورها إلى آلاف السنين أهمية مدهشة لعالمنا في القرن الحادي والعشرين، وأن أولئك المفكّرين ما يزالون أحياءً اليوم، كما كانوا فيما مضى. إذ ما يزال لديهم ما يقولونه لك حتى في عصر الهواتف الذكيّة. وأعمالهم ما تزال تنطق باسم وجهات نظرٍ عالمية تماماً في زماننا هذا، وتربط بين ميولٍ فكريّة متنوّعة متعدّدة بحيويّة وقوة، وهي تطرح أجوبّة حيّة لنفس الأسئلة التي تضغط على عقولنا وحياتنا في أيامنا هذه بقوة. وما زلنا قادرين على تمييز روح روسّو وأوغسطين تخفق حتى في قرننا الحادي والعشرين هذا، قرن الإنجازات العظيمة الفريدة .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التفكير فلسفياً : مدخل إلى المناظرات الفلسفية الكبرى
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة