صوت الرشاد : أدبيات سنع القهوة في دولة الإمارات العربية المتحدة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة AbuDhabi : Abu Dhabi Tourism & Culture Authority

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 247

الطبعة : الثانية

ردمك ISBN 9789948399551

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يأخذ الكتاب بيد القارئ للتعرف على مسيرة القهوة التاريخيّة المدوّنة وعالمها وطقوسها منذ بداية معرفة العرب بها، وذلك منذ أن تعرّف عليها صوفية اليمن في موطنها الأصلي إثيوبيا، والذين يعود لهم الفضل في احتضان ثمار البنّ ونشر شراب القهوة إلى العالم، حسبما جاء في أقدم توثيق مدوّن لذلك الحدث في مخطوط عثر عليه في طور سيناء المصرية، كتبه الشّيخ شهاب الدّين أحمد عبدالغفار المالكي، ويعود تاريخ ذلك المخطوط إلى عام 902 هـ/ 1497 م، وما زال محفوظاً في مكتبة بطرسبورغ في روسيا.
ويتوقف الكتاب أمام الاحتفاء بالقهوة الإماراتية والذي تُوج باعتراف من منظمة "اليونسكو" في ديسمبر 2015، لتزف أدبيات سنع القهوة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للمنظمة.
وتؤكد الباحثة في كتابها أنّ شعب دولة الإمارات لديه الكثير الغني والمتنوع؛ ليقدّمه إلى العالم في رحلة التقدم والازدهار، وإن كنا نريد أن نشارك العالم ثقافتنا فلا بد من الانفتاح على جميع الثقافات، وتسليط الضوء على أدبيات سنع القهوة الذي هو جزء لا يتجزأ من الثقافة التراثية لمجتمع الإمارات، يقدّم فنجان القهوة ممزوجاً بقيم الكرم والضيافة النابعة من مكارم الأخلاق العربية الأصيلة تحيةً وسلاماً إلى العالم، ومن خلال الجهود المتواصلة والهادفة، من قبل قيادة الدولة الرشيدة لإعلاء شأن الثقافة والموروث الشعبي الإماراتي في جميع المحافل الدولية، فهذا الموروث يعد معيناً لا ينضب في ترسيخ معاني الولاء والانتماء لهذا الوطن.
وتوضّح الباحثة عبر فصول الكتاب أنّ طرح سنع القهوة في السّياق الثقّافي للمجتمع هو تعبير عن نمط سلوكي متجذر في الحياة اليومية، محملاً بالعادات والتّقاليد التي ما زالت راسخةً وسائدةً في المجتمع، الذي رفع مكانة القهوة وجعلها في مصاف مذاهب الأعراف الرّاقية، وأصبحت ترمز إلى الكثير من المعاني التي تزخر بها الآداب والممارسات الاجتماعية لكرم الضيافة، والتي تتناسب مع سحر الشرق ورومنسيته التي تمجّد خصال الكرم والإباء والشّجاعة، وذلك الكم الهائل من الرموز التي تمجد سمو الأخلاق والفضائل التي اكتسبها الإنسان في محيطه الجغرافي الفسيح الذي احتضن الكثير من المبادئ السّامية، التي لا تحتمل أي خلل أو تهاون قد يشكّل إساءةً تجاه الضّيف والمضيف، فذلك يعدّ مساساً بالعادات والتقاليد العربية الأصيلة.
https://al-ain.com/article/abudhabi-uae-book-new-copy



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


صوت الرشاد : أدبيات سنع القهوة في دولة الإمارات العربية المتحدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33601
المؤلفون
18605
الناشرون
1836
الأخبار
10309

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة