العلاقات المصرية الإماراتية .. الوضع الراهن وآفاق المستقبل


تأليف :

الناشر : الشارقة : دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر ، مركز الخليج للدراسات

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 352

السلسلة : كتاب الخليج

ردمك ISBN 9789948394457

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يمثل كتاب «العلاقات المصرية الإماراتية.. الوضع الراهن وآفاق المستقبل» لمجموعة من المؤلفين هم: د. حسنين توفيق إبراهيم علي، د. حمدي عبدالرحمن حسن، د. سوزانا المساح، د. شيرين مصطفى بشير، و د. مريم سلطان لوتاه، واحداً من البحوث الأكاديمية القيمة التي تتناول العلاقات بين الإمارات ومصر، حيث يتميز هذا الكتاب بثراء كبير على مستوى المعلومات، ودقة في البحث، فضلاً عن شموله لكافة المجالات والميادين، حيث لم يترك شاردة وواردة في تاريخ العلاقات المصرية الإماراتية إلا وتناولها، ليشكل هذا المجهود الفريد، مادة معرفية متاحة للباحثين والأكاديميين والمختصين وللقراء عموماً، في كل العالم العربي.
يبحث الكتاب في العلاقات التي تجمع البلدين والتي شهدت تطورا كبيرا في كافة المجالات، السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، كما تناول تاريخ تطور العلاقات منذ سبعينيات القرن الماضي بتوثيق ودعم إحصائي ومعلوماتي، ولا يكتفي بالمادة التاريخية والتحليل والرصد، بل يستشرف، في لغة بسيطة وسهلة، آفاق العلاقات بين البلدين في المستقبل، على ضوء الواقع السياسي الراهن الذي يلقي بظلاله على كل المنطقة، وكذلك التحولات البيئية والإقليمية والدولية المحيطة بالدولتين.
يشير الكتاب إلى أن العلاقات المصرية الإماراتية اتسمت بالاستقرار والمؤسسية، وذلك باستنادها على سلسلة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وهي العملية التي نظمت العلاقات في كل المجالات.
يضعنا الكتاب أمام ثراء كبير في العلاقات بين الدولتين من حيث التعاون والتعامل، والتي لها خصوصيتها وفرادتها في الواقع العربي، لكونها شهدت تطوراً مستمراً، ولم تؤثر فيها الصراعات العربية التي تنشأ بين الفينة والأخرى، وفي المنعطف المصري في أعقاب 25 يناير 2011، نجد أن العلاقات بين الدولتين لم تتأثر بالتداعيات السياسية والأمنية، بل على العكس من ذلك شهدت تطوراً كبيراً منذ النصف الثاني من عام 2013، خاصة مع التزام الإمارات الثابت بتقديم الدعم والمساندة لمصر حتى تتجاوز تحدياتها الداخلية، خاصة فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي، وبالمقابل فإن مسألة أمن الخليج أصبحت من أولويات السياسة الخارجية المصرية، ما يبين أن الجذور والامتدادات التاريخية للعلاقات بين البلدين ومستجداتها الراهنة تؤسس لشراكة استراتيجية راسخة.
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/139276ce-297e-49fa-955e-d6ffefade0b7



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


العلاقات المصرية الإماراتية .. الوضع الراهن وآفاق المستقبل
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8865

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة