البيئة والعلاقات الدولية : دراسات وتقارير


تأليف :

الناشر : المؤلف Author

سنة النشر : 2003

الوسوم - بيئة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يبحث الكتاب قضايا البيئة والتنمية والمياه والتلوث البيئي والجهود المحلية والإقليمية والدولية للمحافظة على البيئة وأثر ذلك في العلاقات الدولية.
The book explores vital topics such as economic development and environmental concerns, water resources and management, environmental pollution, local, regional and international efforts to preserve the environment and international relations, especially the balance between the developed industrial nations and developing nations.
نجم الدين عبدالله حمودي، السفير السابق في وزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة وعضو اللجنة العليا للبيئة، من أول المهتمين في حقل المحافظة على البيئة وتنميتها. شارك في أول مؤتمر دولي نظمته الأمم المتحدة عن البيئة البشرية في ستكهولم عام 1972، وذلك ضمن وفد الدولة الذي ترأسه سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان.
كان من المتفهمين حرصاً على الموارد البشرية والطبيعية والثقافية لإنسان هذه المنطقة ولاسيما الخليج العربي.
غير أن هذا الكتاب يمد رؤيته في متابعة مسيرة الدولة منذ نشأتها واهتمامها بالبيئة ووجوب المحافظة عليها بتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة ورعايته، وأنه خلاصة دراسات وتقارير ومحاضرات ورؤى أعدها المؤلف بهدف نشر الوعي عن هذا الموضوع الحيوي، ينتظمها أفق دراية عالية لمخاطر تلوث البيئة وبخاصة في منطقة الخليج العربي، لذا خص القارئ الكريم بملف اتسع في التجربة والمعطيات ليضيء تلك البدايات ويتابعها باحثاً مثابراً ويكشف في آخر المستجدات والقوانين والمؤتمرات الدولية والآليات الإجرائية.
منذ أوائل السبعينات إلى التسعينات، ربع قرن ونيف، بيئة وما يحيط بها.. مقدمة إلى أصحاب القرار وصناعه والباحثين والمهتمين والمهتمين بحماية البيئة وناشطيها في واقعنا الراهن.
كما يستعرض الكتاب مخاطر التلوث البيئي في منطقة الخليج وسبل المحافظة عليها من خلال فاعلية النظم والقوانين التي تكفل تطور هذا الجزء من العالم النامي. كما يبحث اختلاف الأولويات بين الدول الصناعية المتقدمة والدول النامية في هذا المجال. ولما كان للمياه أثرها الفاعل في تقدم الحياة، بوصفها عصباً لها فقد خصص فصلاً يبحث عن أثرها في الصراعات الدولية.
ثم إن الكتاب يكشف حقيقة البيئة والعلاقات الدولية في دولة الإمارات، وغيرها..
فضلاً على مقدمة دراسية لما آلت إليه تلك الجهود الريادية، ومنجزاتها المتحققة على أرض الواقع في دولة الإمارات بفضلٍ من الله وحكمة راعي هذه الأرض الطيبة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رئيس الدولة حامي البيئة وراعيها، وداعين الله سبحانه أن يديم هذه الأرض طيبة بإنسانٍ ينعمُ بالصحةِ والسلامة وبلد عامر وطبيعة معافاة لخير هذه الأمة..
https://www.najim.org/env.html



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


البيئة والعلاقات الدولية : دراسات وتقارير
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة