أحكام الشعر في الفقه الإسلامي : بحث فقهي مقارن على المذاهب الأربعة


تأليف :

الناشر : دبي : دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث

سنة النشر : 2002

عدد الصفحات : 382

السلسلة : الدراسات الفقهية ، 9

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تناول هذا الكتاب الأحكام الفقهية التي تختص في حدود المذاهب الفقهية الأربعة الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي ، وغيرها من مذاهب الصحابة والتابعين والفقهاء المجتهدين ، مع العزو الكامل لكل حكم شرعي للكتب الفقهية من مذاهبها ، كما اختار المؤلف من كل مذهب الراجح والصالح فيه ، وذلك عند تعدد الأقوال ، كما ذكر أدلة تلك الأحكام الفقهية من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس أو استحسان مع بيان وجه الدلالة ، إضافة إلى تخريج الآيات القرآنية الواردة في البحث بذكر السورة ورقم الآية ، وتخريج الأحاديث النبوية والآثار من مظانها في كتب الحديث ، كما قام المؤلف بدراسة ومعالجة بعض القضايا الفقهية المعاصرة التي تتعلق بالموضوع ، وقام بالترجمة لأكثر الأعلام الذين ذكروا في ثنايا الكتاب .
قسم الكتاب إلى ستة فصول :-
الأول : طهارة الشعر ونجاسته .
الثاني : النظر إلى الشعر .
الثالث : حكم مس الشعر .
الرابع : الأفعال التي تقع على الشعر وحكمها .
الخامس : أحكام الشعر المتعلقة بالأبواب الفقهية .
السادس : العناية بالشعر .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أحكام الشعر في الفقه الإسلامي : بحث فقهي مقارن على المذاهب الأربعة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33532
المؤلفون
18555
الناشرون
1833
الأخبار
10282

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة