فضاء الإبداع في أشعار فزاع : قراءة في فنيات الخطاب الشعري


تأليف :

الناشر : دبي : المكتب للثقافة والإعلام

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 176

ردمك ISBN 9789948466697

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


بين محطات «فزاع» الشعرية، يتنقل الكتاب من قصيدة ملحمية إلى أخرى تعد بمثابة مرثية وجدانية، إلى ثالثة حافلة بالحنين والشوق.. وهكذا إلى قصائد بالجملة، تلخص حكاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم مع «القوافي»، وتعرض بعض وجوهه الإبداعية الكثيرة، إذ إن مسيرة «فزاع» مع الكلمة طويلة رغم شباب صاحبها، وتعد بمثابة منجز حقيقي، وبستان حافل بالرياحين وندى الورد، وكما يسجل ظاعن شاهين: «تنوعت إصدارات الشيخ حمدان الشعرية التوثيقية للأحداث والمناسبات بين المطبوع والمسموع، مثل إصدار قصائد مغناة في عام 2007، وقصيدة مسموعة بعنوان معلقة الاتحاد وهي الأمسية التي أقامها في فندق قصر الإمارات بأبوظبي في ديسمبر عام 2007، إضافة إلى ديوان شعري بعنوان مع مهرة العام صدر في عام 2007، وهو عبارة عن قصائد الديوان المسموع الأول، ويتكون من 25 قصيدة، كما صدر لسموه في 11 نوفمبر من عام 2008 ديوان بعنوان 111 باقة عن طريق المكتب الخاص لسموه، إضافة إلى إصدار مسموع ومقروء بعنوان فرّدة
أسس «فزاع» مدرسته الشعرية الجديدة، ورسم لوحته الإبداعية المتفردة، مقدماً ملامحه وروحه وخياله ولغته وخطابه الخاص، كما يؤكد صاحب الكتاب في الختام: «يظل فزاع واحداً من الشعراء الذين اتجهوا بالقصيدة النبطية نحو جماليات جديدة غير مسبوقة في هذه الساحة، فعمل على استثمار حرية التمدد المكاني أفقياً وعمودياً في فضاء الشعر، واشتغل على الدلالات من خلال توليد صور حية متنامية وصناعة الكثير من الاستعارات التي لم تكن مجرد ظواهر لفظية أو لغوية، بل استعارات حية من لحم ودم. كما ابتكر أشكالاً تعبيرية أثرت الجو العام للقصيدة ولونتها بأوضاع متباينة، فامتدت لغته الشعرية شامخة بتقنيات جديدة في التعبير، فحقق مستوى رفيعاً من التطور والتجديد، تقوده غزارة إنتاجية وثراء لغوي وقدرة على استلهام التراث وتوظيفه».
وفي الباب المخصص لتحليل قصيدة فزاع الملحمية الشهيرة «شمس الشعوب» التي تتخطى الـ100 بيت، يكتب صاحب «فضاء الإبداع في أشعار فزاع» ظاعن شاهين: «يشكل الوطن في خطاب فزاع الشعري بنية رئيسة، ينسج عليها مكوناته للعشق والالتصاق بترابه وجعله توأم الروح والجسد، فهو يرى نفسه امتداداً للذين سبقوه في حبه وبنائه وتأسيسه، وجزءاً من منظومته».
إخلاص «فزاع» للشعر النبطي، لا يتوقف عند الإبداع ورفد الساحة الأدبية بما تيسر من قصائد جميلة، فثمة احتفاء آخر من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بالأشعار النبطية، وذلك عبر دعم مبدعي ذلك اللون ليس في داخل الإمارات فحسب بل في كل المنطقة، كما يوضح ظاعن شاهين، إذ «يؤمن فزاع بأهمية الاحتفاء بالشعراء والأدباء وتقديرهم وتوفير دواوينهم الكافية للباحثين والدارسين والنقاد، ومحبي الشعر والشعراء، من خلال إيجاد مكتبة للشعر الشعبي، تضم أفضل التجارب الشعرية الشعبية في دول مجلس التعاون الخليجي، ولهذا أطلق مبادرته الشعرية الخاصة بطباعة وإنتاج دواوين مقروءة ومسموعة لنحو 199 شاعراً وشاعرة من شعراء النبط في دول الخليج، إيماناً منه بأهمية تكريم الأديب في حياته، ليفتخر بنتاجه، ويحتفي بتوثيق قصائده، ما يدفعه إلى عطاء أكبر وأجمل وأوسع».
https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2017-04-19-1.988314



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


فضاء الإبداع في أشعار فزاع : قراءة في فنيات الخطاب الشعري
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33422
المؤلفون
18511
الناشرون
1828
الأخبار
10251

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة