صورة البحر في القصة القصيرة الإماراتية Image of the sea in the Emarati short story


تأليف :

الناشر : الكويت : جامعة الكويت ، مجلس النشر العلمي

سنة النشر : 1999

عدد الصفحات : 94

السلسلة : حوليات كلية الآداب ؛ 19. الرسالة ؛ 135

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعد البحر أهم عناصر الفضاء في القصة القصيرة الإماراتية، وذلك بوصفه امتداداً للشخصيات الحية من حيث قيمته الدلالة والرمزية والتعبيرية في بنية القصة، وهو ما يكشف عنه هذا البحث ويتخذه موضوعاً وهاجساً يرصد ملامحه من خلال تحديد رؤى البحر في القصة القصيرة الإماراتية.
ويخلص هذا البحث - الذي تبنى المنهج الوصفي التحليلي مستقرئاً - إلى أن صورة البحر في القصة الإماراتية تتجلى ملامحها في الرؤية الموضوعية الحيادية التي تعامل البحر بوصفه امتداداً جغرافياً عادياً، والرؤية الرومانسية التي تبحث عن الماضي وتحن إليه فتجده في صورة البحر، والرؤية الأسطورية التي تضفي على البحر مسحة مثالية مقدسة، والرؤية الواقعية التي توظف البحر توظيفاً اجتماعياً وحضارياً، فضلاً على الرؤى الجمالية الأخرى التي تتجلى لنا في أداة التعبير اللغوية وفي البناء والصورة الفنية.
وليس من شك في أن هذه الرؤى الفكرية والجمالية في القصة القصيرة الإماراتية تعكس حضوراً قوياً لعالم البحر الذي لا يزال يشكل هاجساً فاعلاً في الذاكرة الجماعية التي تعد مصدراً أدبياً أصيلاً لا ينضب معينه.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


صورة البحر في القصة القصيرة الإماراتية Image of the sea in the Emarati short story
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة