البكتيريا


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 221

السلسلة : مقدمات موجزة

ردمك ISBN 9789948378709

الوسوم - علوم بحتة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب موضوع البكتيريا التي تعد من المخلوقات التي ظهرت مبكراً على سطح الأرض، فوجودها سابق لوجود البشر، وهي موجودة في معظم الأماكن على هذا الكوكب، ويُمكنها العيش في أوساط وبيئات مُختلفة كالتربة، والمحيطات، وداخل أجسام الكائنات الحيَّة.
وتحتلُّ البكتيريا دوراً رئيساً في النظام البيئي، فهي مُهمة جداً للبقاء على قيد الحياة، وتُسهم في العديد من المجالات الحياتية كالزراعة، إذْ إنَّ للبكتيريا دوراً مُهماً في تحلُّل المواد العُضوية، وزيادة خُصوبة التربة، وتثبيت النيتروجين بالتربة، وفي الصناعة إذ تُستخدم في الكثير من المجالات الصناعية، كصناعة الزبدة والجبن، وفي الطبِّ إذ تُعدُّ مصدراً للمُضادَّات الحيوية، وتُستخدم في عملية إنتاج الأمصال واللقاحات، كما أنَّها تنتج بعض الفيتامينات في أحشائنا.
والبكتيريا عنصر رئيس في التخلُّص من الفضلات البشرية.
ومع ذلك، فنحن لا نعرف سوى ما يقلُّ عن 5 في المئة من كلِّ البكتيريا الموجودة، فضلاً عن أنَّ سرعة تطوُّرها تعني أنَّنا لن نحيط أبداً بالمدى الكامل لهذه البكتيريا، التي تشكِّل الكتلة الأحيائية الأوسع انتشاراً على الأرض.
ومع أنَّ للبكتيريا فوائد عديدة، فإنَّ منها ما هو ضارٌّ ومؤذٍ لجسم الإنسان، وهي تُسمَّى البكتيريا المُمرضة. والأمراض التي تُسبِّبها هذه البكتيريا مُعْديةً بطبيعتها، وربَّما تكون خطيرة وذات مُضاعفات تهدِّد حياة الإنسان.
يبحث الكتاب في أثر البكتيريا في حياة البشر، سلباً وإيجاباً، وفي طرق محاربتها بوساطة المضادَّات الحيوية، ويستعرض كيفية عمل هذه العقاقير المستخرَجة منها، ومدى انتقائيتها في محاربة ما صُنعت من أجله. لكن لهذه المضادَّات الحيوية مساوئَ وأضراراً يناقشها الكتاب بالتفصيل .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


البكتيريا
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28548
المؤلفون
16125
الناشرون
1645
الأخبار
9358

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة