امرأة سبقت عصرها


تأليف :

الناشر : دبي : متحف المرأة

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 289

ردمك ISBN 9789948379867

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتحدث كتاب «امرأة سبقت عصرها» عن شخصية استثنائية شكلت محور حياة الدكتورة رفيعة غباش، هي والدتها عوشة بنت حسين بن ناصر لوتاه، التي وثقت الكاتبة - من خلال سردها لسيرتها وتفاصيل حياتها - للتاريخ الاجتماعي والاقتصادي والثقافي في دبي، وقدمت نموذجاً لامرأة جسدت تقاليد مجتمعها بأفضل صورة، وكانت مثالاً يحتذى به في التقدم والريادة والمبادرة.
ويستحضر الكتاب الكثير من أحداث الستينات الاجتماعية ضمن سياق إنساني ونفسي واجتماعي، إذ تناول المحيط الذي عاشت فيه عوشة بنت حسين بن ناصر لوتاه، وطال جيرانها وأقاربها وأصدقاءها، ومن تعاملت معهم في مجالات التجارة والاقتصاد وميادين الثقافة والأدب، حتى أصبح كل هؤلاء جزءاً من ذاكرة المكان والزمان.
وأبرزت الكاتبة في إصدارها الجديد التفاعل المجتمعي اللافت في تلك الفترة، مسلطةً الضوء على المساهمة الفاعلة للنساء في النشاط الاقتصادي، والتوق للتحرر الإنساني بمفهومه العام، فبدت نساء تلك المرحلة مختلفات عمّن سبقنهن وعمّن أتين بعدهن.
كما استحضرت غباش الزمن بكل تفاصيله الإنسانية الجميلة، متأملةً التغيرات التي طرأت على المجتمع، ليبقى الإنسان - رغم ذلك - متمسكاً بقيمه وتراثه وجذوره.
ويعد «امرأة سبقت عصرها» بمثابة رسالة وفاء خطّتها الكاتبة لوالدتها عوشة بنت حسين بن ناصر لوتاه، ومن كان حاضراً في حياتها، في محاولةٍ لاستعادة طعم حياة عاشها من تحب ومن غادرها، وإشباعٍ لشغفها نحو الكتابة.
https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2019-08-26-1.1245315



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


امرأة سبقت عصرها
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة