الجزيئات : العناصر وعمارة الأشياء


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 588

ردمك ISBN 9789948233961

الوسوم - علوم بحتة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعدّ «الجزيئات» الكتاب الثاني في ثلاثية العناصر التي باعت أكثر من مليون نسخة. وفيه يخطو تيودور غراي الخطوة التالية في القصة التي بدأت بتقصّي الجدول الدوري للعناصر في كتاب «العناصر: استعراض بصري لكل الذرات المعروفة في الكون» (صدر عن كلمة العام الماضي)، وتوجّت الثلاثية بكتاب «التفاعلات: استعراض مصوّر للعناصر والجزيئات والتغيّر في الكون». وفي كتاب «الجزيئات»، يستعرض غراي، عن طريق القصص والصور الفوتوغرافية المدهشة البنى الكيميائية الأساسية والمفيدة والجميلة، والأكثر إثارة للاهتمام من ملايين البنى التي تكوّن كل المواد في العالم. يبدأ الكتاب باستعراض كيف تتحد الذرّات معاً لتكوين الجزيئات والمركبات، والاختلاف بين الكيمياء العضوية وغير العضوية؛ ثم يستعرض المجموعة الواسعة من المواد التي يمكن أن تُنشئها الجزيئات، بما في ذلك أنواع الصابون والمذيبات، والزيوت والمواد اللزجة، والصخور والخامات، والحبال والألياف، والعطور وقنابل الروائح الكريهة، والألوان والخُضُب، والمركّبات المثيرة للجدل، مثل الأسبستوس والكلوروفلوركربونات والثيميروسال. وبهذا المعنى، فإن الكتاب أشبه بتشكيلة المُركَّبات، أو المجموعات الكيميائية، التي يجدر بكل شخص امتلاكها، إذ يضمّ القليل من كل شيء، ويجمع هذه الأشياء معاً لتكون مشوقة لا كاملة. وتملأ الصور، ورسوم المركّبات وروابطها الكيميائية صفحات الكتاب، وتظهر الجزيئات في مختلف حالاتها بجمال لافت. ولا يمكن فصل المعلومات الغزيرة، التي لا تخلو من الطرافة، عن الصور التي تكمل الرواية وتوضحها، وتغني أحياناً عن الشروحات. ومثلما فعل غراي في كتاب «العناصر»، فإنه يعرض الجزيئات كما لم نرها من قبل. «الجزيئات» هو الكتاب المثالي للهواة الذين يتوقون إلى المزيد، ولكل من تفتنه أسرار العالم المادي ومكنوناته.
https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2019-04-07-1.1199984



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الجزيئات : العناصر وعمارة الأشياء
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
29619
المؤلفون
16646
الناشرون
1670
الأخبار
9493

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة