جائزة العويس للإبداع 2019 - أفضل كتاب يصدره أبناء الامارات عن دولة الإمارات .

حصن الظفرة : تاريخ أمراء بني ياس الأوائل ( 1543 - 1793 م )


تأليف :

الناشر : المؤلف Author

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 381

ردمك ISBN 978099753427

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


فاز الكتاب بجائزة العويس للإبداع 2019 - أفضل كتاب يصدره أبناء الامارات عن دولة الإمارات .
يتناول الكتاب معلومات تاريخية وجغرافية وديموغرافية عن أمراء بني ياس الأوائل ومنطقة الظفرة وساكنيها من بني ياس والمناصير، وما سمحت به تلك المعلومات من تحليلات واستنتاجات لتضيف إلى جهود الدولة والباحثين السابقين لبنة تاريخية جديدة تساعد على سد الهوة الزمنية الواسعة بين عهد الأمراء الهلاليين وعهد الفلاحيين، ولتساعد في ربط حلقة تاريخية سابقة بحلقات تاريخ أمراء بني ياس حكام أبوظبي اللاحقة لها..
بدأ المؤلف كتابه بنبذة تمهيدية عن مكانة منطقة الظفرة ومنزلتها في قلوب ساكنيها من بني ياس والمناصير. ويحتوي الكتاب على 7 مباحث توزعت كالتالي:
المبحث الأول: لمحة جغرافية عن منطقة الظفرة من حيث موقعها الجغرافي وطبيعة سطحها وتنوع تضاريسها ونباتاتها، ويبين أقسامها وحدود مناطقها.
المبحث الثاني: لمحة تاريخية عن الظفرة من خلال تقسيم ما يعرف من تاريخها إلى ثلاث فترات تاريخية.
المبحث الثالث: لمحة ديموغرافية عن سكان الظفرة من حيث أنسابهم وحجمهم وتوزيعهم وعلاقاتهم القرابية، ويتتبع هجراتهم وخطوط تموجاتهم داخل حدود الظفرة وخارجها اعتماداً على مخرجات قاعدة البيانات الوراثية التي جمعت من خلال مشروع الجينوم البشري لقبيلة بني ياس.
المبحث الرابع: أخبار أهل الظفرة في القرن الخامس الهجري ويبين تقارب أنسابهم وأحوالهم
المبحث الخامس: يحدد موقع حصن الظفرة ويصف أبعاده وقوة تحصيناته وضخامة بنيانه، ويشرح مكانته السياسية والاجتماعية والاقتصادية عند أمراء بني ياس وعشائرها..
المبحث السادس: يتحدث عن أمراء بني ياس الأوائل (زعماء الحقبة الأولى 1543- 1680 م)
المبحث السابع: يتحدث عن أمراء بني ياس الأوائل (زعماء الحقبة الثانية 1680 - 1793 م).
https://www.albayan.ae/five-senses/heritage/2019-10-05-1.3665550


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


حصن الظفرة : تاريخ أمراء بني ياس الأوائل ( 1543 - 1793 م )
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة