نصوص خالية من الغلوتين : عن علي والتوحد


تأليف :

الناشر : دبي : مدارك للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 78

ردمك ISBN 9786144298145

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


كيف يمكن أن نحوّل العلاقة مع المرض، إلى حالة شعرية، لابد أن دفقاً من المشاعر الإنسانية ستفيض عبر النصوص؟ وكيف يكون الحال إن كانت الشاعرة أم، والمريض ابن؟، لابد إذاً أن تكون التجربة مختلفة تماماً، فالمشاعر هنا لا تعكس حدثاً عابراً أو مشهداً مؤثراً؛ بل هي متعلقة بفعل يومي لأم تجاه ابنها المريض، وهي ليست مجرد أم؛ بل وشاعرة كذلك، ولا شك في أننا أمام قصيدة ربما سنخفف من حمولتها الجمالية والمشهدية المتعددة إن وصفناها بالحزينة.
هي تجربة أعمق من مجرد آهات صادرة من قلب الأم الشاعرة، تكمن فرادتها في أنها استطاعت أن تحول أوجاعها الشخصية ومعاناتها وألمها اليومي، إلى حالة شعرية تعانق قلب القارئ وتُخرجه من حالته العادية مع قراءة الشعر، إلى تجربة نسجت تفاصيلها خيوط من الألم والمعاناة والحزن. فلابد أن هذه القصائد تضعنا في تماسٍ مباشر مع أحاسيس الأم قبل الشاعرة، ومع نبضات الشاعرة وحروفها وهي تترجم ذلك الألم العظيم.
وهذا ما فلعته الشاعرة الإماراتية عائشة الكعبي في كتابها الجديد «نصوص خالية من الغلوتين»، والكتاب تجمع فيه الكعبي بين بوح الشعر والسرد النثري، وهي أسلوبية تخيرتها بدقة لتعبر عن واقع عايشته، فهو نقش بالكلمات على جدران كراسة يوميات ومشاهدات تحمل شتى المشاعر الغريبة والمتباينة بين الألم والفرح والشرود نحو طفلها فلذة كبدها علي الذي يعاني مرض التوحد، لتحول هذه الكراسة إلى كتاب يحكي قصة عائشة وعلي، الأم والابن، فالكتابة تحمل رائحة مضمخة بشذى الأمومة وعطفها وحنانها، فلا يلتقطه إلا صاحب عاطفة حساسة ومشاعر فياضة، فكما تقول الكاتبة: «ثمة أوتار روحانية تتدرج في مواقعها حسب عمق المشاعر الغائرة في النفس البشرية، وبالنسبة لي الشعر هو ذاك الوتر الذي يضرب عميقاً في جذور مشاعري. نغمة حياتي السائدة منذ أن تم تشخيص ابني الأصغر علي، بأن لديه اضطراب التوحد، وهذه المشاعر لا يمكن دوزنتها إلا على وتر الشعر، فهو الوحيد القادر على اختزال الوجع»، إذاً فقد تخيرت الشعر والنثر كأدوات تعبيرية عما يجيش بداخلها، فيخرج ذلك الفيض الشفيف الكامل الألق.
والكتاب يكشف عن أساليب متنوعة للكاتبة، فنظمها الشعري يتضمن تواقيع موسيقية فريدة تحلق بالقارئ عالياً إلى عوالم من الجمال والرقة والألق، فمفرداتها تخاطب القلوب بجمالياتها، كما أن نظمها يحمل العمق الذي يجعل القارئ في حالة من الاستغراق والتأمل في ما تطرحه النصوص التي تجمع بين قوة المخيال واستلهام الواقع، ولكن كل ذلك يقع سلساً على قلب القارئ، فالكعبي تتمتع بمقدرة تطويع اللغة، وجعل المشاهد صوراً بديعة، كما يلحظ القارئ تلك الذائقة الفذة التي تتمثل في نصوص تعبر عن ثقافة متعددة المصادر؛ الأمر الذي يشير إلى الإمكانيات الكبيرة لدى الكاتبة .
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/24d07b8c-34de-4869-b8f1-ecc63c268c83



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


نصوص خالية من الغلوتين : عن علي والتوحد
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
30318
المؤلفون
16963
الناشرون
1699
الأخبار
9660

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة