تطورات النظام الدولي والإقليمي وانعكاساته على دول الخليج العربي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام Abu Dhabi : Sultan Bin Zayed,s Culture And Media Center

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 197

ردمك ISBN 9789948377320

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تشهد الساحتان الدولية والإقليمية أحداثاً سريعة ومتلاحقة ، تتسم بالفوضى واللانظام والغموض ، يصعب في أحيان كثيرة فهمها . فالسؤال الرئيسي الذي يطرحه هذا الكتاب : النظام العالمي .. إلى أين ؟! ما هي تطوراته وانعكاساته على دول الخليج العربي ؟ هل يتجه العالم إلى نظام متعدد الأقطاب ؟ بعد أن عرف النظام الدولي ، بعد الحرب العالمية الثانية ، نظام القطبية الثنائية ، ومن ثم نظاماً أحادياً .. ولو لفترة وجيزة .. هل هو في طور تشكّل نظام عالمي جديد ؟ ما شكل هذا النظام .. وما هي مقوماته .. وما هي القوى الفاعلة فيه ؟ أم يسير العالم إلى اللانظام ؟ هل للدولة الوطنية دور فيه .. بعد كل الذي يشهده العالم من صعود قوى فاعلة غير الدولة ؟ هل العالم في مرحلة سيولة ؟ وللإجابة على السؤال الرئيسي : يتناول هذا الكتاب انعكاسات التطورات الإقليمية والدولية على دول مجلس التعاون الخليجي ، وكيف تعاملت معها ، كما يحاول في نهايته أن يقدم بعض التوصيات التي تتعلق بالاستراتيجيات المطلوبة لتنمية قوى دول المجلس لصد ما قد يواجهها من مخاطر وعقبات . تقسم هذه الدراسة إلى أربعة فصول ، يبحث الفصل الأول في طبيعة النظام الدولي وهيكله ، والفصل الثاني يتناول تطور سياسات القوى الكبرى في منطقة الخليج قبل الحرب العالمية الثانية حتى عام 2010 ، ثم يتناول الفصل الثالث المتغيرات في منطقة الخليج ، كالثورة الإيرانية والحرب العراقية – الإيرانية ، وغزو العراق للكويت ، وأحداث 11 سبتمبر 2001 ، والحرب الأمريكية على العراق 2003 ، والصراع العربي – الإسرائيلي ، وأخيراً الفصل الرابع ، يتناول انعكاسات التطورات الإقليمية والدولية على دول مجلس التعاون الخليجي بعد عام 2010 ، ويحاول هذا الفصل في نهايته أن يقدم بعض التوصيات التي تتعلق بالاستراتيجيات المطلوبة لتنمية قوى دول المجلس لصد ما قد يوجهها من مخاطر وعقبات .
http://drnayefobeid.com/3.php



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تطورات النظام الدولي والإقليمي وانعكاساته على دول الخليج العربي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة