الغيوم .. طبيعة وثقافة


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 321

ردمك ISBN 9789948350392

الوسوم - معارف - علوم بحتة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يصف المؤلف الغيوم في كتابه «بحثٌ في الرسم» بأنها محفّزات للخيال وللإبداع البصري، إذ إن عدم وجود شكلٍ ثابت لها وافتقارها إلى حدود قابلة للتمييز يثيران تساؤلات محيّرة عن طبيعتها المادية، بمزيج مكوناتها التي تختلف عن العناصر التي نعرفها على الأرض.
فما هي الغيوم تحديداً؟ هل هي مواد؟ ظواهر؟ أنظمة؟ هل يمكن حتى اعتبارها من "الأشياء»؟ «الغيوم مُحيّرة»، هكذا تلاحظ أستاذة الأدب ماري جاكوبَس، «ليس لأنها مزيجٌ من العناصر، أو لأن شكلها يتغير باستمرار، بل لأنها تتحدى ظاهر ما نراه».
يأتي هذا الكتاب ليتناول هذه الظاهرة المحيرة، فيكاد يكون موسوعة شاملة للموضوع، إذ يتطرق إلى كل ما يتعلق بالغيوم: أشكالها، وأنواعها وتسمياتها، ونظرة الإنسان القديم لها وما جاء في الأسطورة والمجاز عن الغيوم. ويتضمن الكتاب سرداً مفصلاً للتاريخ الطبيعي للغيوم، وتصورات الشعراء والأدباء والموسيقيين والمصورين الفوتوغرافيين للغيوم .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الغيوم .. طبيعة وثقافة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26141
المؤلفون
14942
الناشرون
1559
الأخبار
8715

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة