الدليل إلى اللسانيات الإجتماعية


تأليف :

المترجم :

الناشر : اللاذقية ( سوريا ) : دار الحوار للنشر

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 592

ردمك ISBN 9789933592363

الوسوم - لغة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


صدر ضمن ( صندوق منحة الشارقة للترجمة ) .
لقد تعددت طرق دراسة المجتمع عبر التاريخ، ولطالما امتزجت بعلوم أخرى. فهل يمكن أن ندرس المجتمع من خلال لغته؟
يبحث هذا الكتاب في علم اللسانيات الاجتماعية، أي في دراسة المجتمع على أساس لغته، حيث يكون القائمون على هذا المجال مختصّين باللسانيات، ويدرسون اللغة نفسها بالنظر إلى علاقتها مع المجتمع.
تفاخر بعض الأمم بلغتها الرسمية الواحدة، وتفاخر أخرى بأنها ثنائية اللغة، وقد توصف أمة أخرى بأنها متعددة اللغات. لكن كيف يتعامل أفراد المجتمع مع هذه اللغات؟ هل تؤثر اللغة، أو اللغات الأخرى، التي يتعلّمها الإنسان على انتمائه لبلده الأم، أم أنه يستطيع تحقيق التناغم فيما بينها؟
لكل بلد لهجاته المتعددة المستمدّة من المنطقة أو الإقليم الذي نشأ فيه، لكننا نشهد أحياناً اختلافات في نبرة الصوت، أو في نطق كلمات تتضمن إخفاء أو إدغاماً أو تشديداً، فهل لهذه المتغيرات دلائل اجتماعية؟ يرى الباحثون أن طريقة نطق الكلمات، ضمن اللغة الواحدة، واللهجة الواحدة، قد تعطينا انطباعاً عن تمايز طبقي أو عرقي أو مناطقي، وقد تدل أحياناً على انتماء مستخدميها إلى مجموعات صغيرة تحاول تمييز نفسها عن الآخرين.
ليست اللغة مجرّد أداة تواصل، بل هي هوية ثقافية وسياسية واجتماعية. يمكننا أن نرى بوضوح أن هناك احتلالاً يقوم على اللغة، وهناك سيطرة تجارية واقتصادية وحتى علمية أساسها اللغة. وهناك لغات توشك أن تموت، ولغات أخرى تولد. من أجل كل ذلك يأتي هذا الدليل إلى اللسانيات الاجتماعية .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الدليل إلى اللسانيات الإجتماعية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة