القمر : طبيعة وثقافة


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 248

ردمك ISBN 789948388692

الوسوم - معارف - علوم بحتة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


قبل أن يصل الإنسان إليه بوقت طويل، افتُتِن البشر بالقمر، واستعانوا به لوضع أول تقاويمهم وتوقيت مناسباتهم وتنظيم شؤونهم، واعتقدوا لفترة طويلة بتأثيره على صحتهم الجسدية والعقلية، وحتى مصائرهم، ونسجوا حوله الأساطير، ولايزال كثيرون يلجأون إليه في العرافة وقراءة الطالع، وحتى لتحديد مواعيد العمليات الجراحية. ومع كل ما يعرف اليوم عن تحكم القمر بالمد والجزر وأمور أخرى كثيرة، يأخذ مؤلف كتاب «القمر» في رحلة ممتعة تثري معرفة القارئ عن أقرب جيراننا، متناولاً أصول نشأته وأطواره ومكانته في ثقافة البشر وخيالهم وأدبهم وفنهم وعلمهم وفي المعتقدات الدينية وحتى في السياسة.
يستعرض الكاتب سيرة هذا الجرم السماوي الذي منح الأقدمين القدرة على وضع تقاويمهم الأولى، وتنظيم أمور حياتهم ومعيشتهم وعبادتهم. ويولي اهتماماً خاصاً بالعلاقة بين الأرض وتابعها وكيف أن الحياة نفسها على كوكبنا ربما اختلفت عما هي عليه اليوم لولا القمر الذي اضطلع كذلك بدور كبير في تطوير المعارف العلمية والتقنية، فشكل حقل اختبار للرحلات الأبعد داخل النظام الشمسي وخارجه لاستكشاف الكون الفسيح، بدءاً من الأرصاد الأولى التي كان للعلماء العرب والمسلمين إسهامات مهمة فيها.
https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2019-06-02-1.1219550



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


القمر : طبيعة وثقافة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26141
المؤلفون
14942
الناشرون
1559
الأخبار
8715

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة