خراريف : حكايات من التراث تجتمع فيها المتعة والحكمة


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : دبي : مداد للنشر والتوزيع Medad Publishing & Distribution

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 166

ردمك ISBN 9789948375654

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب الحكايات الشعبية التي كانت متداولة ومعروفة بالمجتمع الإماراتي في القديم، وفي بادية أبوظبي، وهي حكايات متوارثة من الأمهات والجدات، ولا يعرف لها زمان أو مكان محدد.
وتتميز هذه الحكايات النادرة بأحداثها المشوقة وبجمالية الخيال، وبمرونة الأحداث والتواريخ والأسماء التي توظف لخدمة النواة الأساسية لأحداث القصة، فهدفها الأساسي، بجانب الترفيه والتسلية، بث القيم والسمات والشيم كالشجاعة والشهامة والوفاء والإخلاص والكرم والصدق وغيرها.
عن كتابها، هذا قالت الشيخة صبحة الخييلي: كان للبادية جوّها الخاص، ويوميات يفتقدها الكثير ممن عاشوها وعايشوها، فيوم المرأة البدوية يبدأ قبيل الفجر، فهي تخبز لتعد طعام الإفطار لأسرتها، ثم تمشط شعر بناتها، ثم تسرح بالأغنام. كما أشارت إلى المهام الأخرى من يومها المثقل بالواجبات، إلى أن ينتهي اليوم بسرد الحكايات.
وأوضحت الشيخة صبحة الخييلي: يعمد كبار السن لتأليف حكايات من نسج خيالهم وتضمينها النصائح التي يريدون تمريرها لأبنائهم، ولا شك في أن تأثير النصيحة من خلال القصص أقوى وأثبت في نفوس الفتيات من النصيحة المباشرة، وهو ما أثبته علم التربية الحديث.
https://www.albayan.ae/five-senses/culture/2019-04-27-1.3545564



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


خراريف : حكايات من التراث تجتمع فيها المتعة والحكمة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة