سنوات البناء و التحول : دبي من قرية صغيرة إلى مدينة عالمية


تأليف :

الناشر : المؤلف Author

سنة النشر : 2002

عدد الصفحات : 782

ردمك ISBN 9948152606

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


في كتابه سنوات البناء والتحول دبي من قرية صغيرة إلى مدينة عالمية والصادر في العام 2002 يفتتح سعادته الكتاب بالحديث النبوي الشريف ((إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)). ثم يتناول المؤلف في هذا الكتاب تاريخ وإنجازات بلدية دبي منذ إنشائها العام 1954 وحتى العام 2002 كما يشرح مفصلا مسيرة البلدية وتطورها عبر مراحل مختلفة وكذلك التطور في إنجاز المشاريع وازدهار وتنامي بنية مدينة دبي بشكل عام.

ولا يأخذ هذا الكتاب كما يقول الأستاذ قاسم سلطان في منهجيته السرد التاريخي فقط لحالة معاشة بل يعتمد على التوثيق بالأرقام والإحصائيات لمدى التطور والقفزات الكبيرة غير المسبوقة التي خطتها دبي والحجم الهائل من التوسعات التي شهدتها الإمارة، لقد تمكنت بلدية دبي أن ترتفع بل ترتقي إلى مستوى بلديات المدن المتقدمة بل وتتفوق عليها خلال 27 عاما لا أكثر بما يؤكد الزمن القياسي لإ‍نجازات عظيمة تتصدر في الجغرافيا وتدخل التاريخ بنتائج ملموسة تنال تقدير العالم وإعجاب الناس ودهشة المراقب حيث الإنجازات هي المعيار والتفاضل والتكامل هاجس دائم .

وجاء هذا الكتاب إهداء من المؤلف الباحث والمفكر والأديب الأستاذ قاسم سلطان إلى الراعي الأول لنهضة دبي المرحوم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وإلى خلفه المرحوم الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رحمهما الله .إنه بحق كتاب وثائقي يحظى باهتمام القارئ والدارس بقدر ما يلقى عناية الباحث والمؤرخ الذي يلتزم البحث عن الحقيقة بقدر ما يقيم الحدث بزمانه ومكانه ويغرس في الأجيال الصاعدة متابعة المسيرة برسوخ الكفاءة وكبر الطموحات وأمانة المسؤولية لإضافة الإنجازات إلى الإنجازات إنها مسيرة الألف ميل بل والمليون ميل بل ملايين الأميال أو ليس كل من زرع حصد وكل من سار على الدرب وصل .
https://alfajr-news.net/details/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%86



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


سنوات البناء و التحول : دبي من قرية صغيرة إلى مدينة عالمية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33252
المؤلفون
18427
الناشرون
1827
الأخبار
10178

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة