السنع : قيم خالدة على مر العصور


تأليف :

الناشر : دبي : مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث Hamdan Bin Mohammed Heritage Center

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 174

ردمك ISBN 9789948369875

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


سعى المؤلف إلى توضيح الفروقات بين «السنع» و«الإتيكيت»، في إضافة نوعية للمكتبة التراثية المحلية، نظراً لثرائه بالتفاصيل التي تتعلق بـ «السنع»، وتركيزه على جانب مهم من التراث الإماراتي، يندرج تحت مظلة العادات والتقاليد المحلية.
الكتاب الجديد، كان ترجمة مكتوبة لفقرة «السنع»، التي دأب على تقديمها عبد الله حمدان بن دلموك، على أثير إذاعة الأولى، التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وهو ما أكده بن دلموك لـ «البيان»، حيث قال: «ما تتضمنه دفتا الكتاب من معلومات، هو عبارة عن ترجمة لعدد كبير من حلقات فقرة السنع، التي تم تسجيلها خصيصاً لإذاعة الأولى».
وقال: «بتقديري أن أهمية الكتاب تكمن في تقديمه لجانب مهم من الموروث الاجتماعي الخاص بالإمارات، وقد سبق أن قدمنا هذه الفقرات في الإذاعة، ولكن فضلنا تقديمها في كتاب، حتى نضمن وصوله إلى كافة شرائح المجتمع». وأشار بن دلموك إلى أن الكتاب يستهدف مواطني الدولة بالدرجة الأولى، إلى جانب شرائح المجتمع الأخرى.
ولذلك فضلنا إصدار الكتاب باللهجة المحلية، حتى يسهل فهمه والتعامل معه. ونوه بن دلموك بأنه سعى خلال كتابه، إلى توضيح الفرق بين مصطلحي «السنع» و«الإتيكيت». وقال: «الفرق كبير بينهما، حيث إن «السنع» تعني الأدب والأخلاق النبيلة والاحترام والتربية، بينما «الإتيكيت» عبارة عن إجراءات يلتزم بها الفرد، ولكنها تختلف عن طبيعة ما تفرضه عاداتنا وتقاليدنا في الإمارات».
الكتاب تضمن باباً خاصاً بـ «السمات الصوتية للهجة الإماراتية»، حيث يوضح فيه بن دلموك كيفية نطق الهمزة والأحرف في اللهجة المحلية، كما يعرج فيه إلى الصفات البنائية للهجة الإماراتية، حيث يمكن هذا الباب، القراء من المضي في قراءة الكتاب الذي كتب باللهجة المحلية.
وتضمن الكتاب أيضاً تعريفاً للهوية الوطنية، والتفريق بين الإتيكيت والسنع. علماً بأن الكتاب تم تزويده بخاصية «كيو آر كود»، وذلك من أجل تمكين القراء من الاستماع إلى فقرات السنع المذكورة في الكتاب.
https://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2019-11-08-1.3695067



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


السنع : قيم خالدة على مر العصور
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28232
المؤلفون
15941
الناشرون
1643
الأخبار
9171

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة