هل ولد من سيعمر 200 سنة؟


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 113

ردمك ISBN 9789948365266

الوسوم - علوم تطبيقية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ترجمة لكتاب : L'homme qui vivra 200 ans est-il déjà né
لم يزل حلم الخلود يداعب خيال الإنسانية ويدافع فيه حتميّة الموت. لكنّ الخلود لم يعد مجرّد حلم يداعب الخيال بل صار طموحاً يشغل العقول في مختبرات البحث والتجريب. وإذا لم يزر الموت فجأة منتصراً بالضربة القاضية فإنّه مرسل قبله نذراً تتهادى في قافلة الشيخوخة السّائرة بنا إلى الفناء. فمعركة الخلود إن واجهت في باطنها الموت فإنها في ظاهرها مواجهة لنذر الموت، مواجهة بالنقاط تترجمها زيادة سنوات العمر لصالح الإنسان أمام خصمه الأزليّ. ولقد نجح تقدّم الطبّ خلال القرن المنقضي في مدّ مدى الأعمار ثلاثين سنة كاملة ويطمع في المزيد. وإن خاض العلم معركة الخلود انطلاقاً من مقاربة تنوط بالجينات المسؤوليّة عن كلّ شيء في حياتنا وبمقاربات طبّيّة علاجيّة، فإنّ الوقائع تكشف أنّ للمحيط والسلوك والثقافة والوضعيّة الاجتماعيّة والاقتصادية أيضاً دوراً حاسماً في طول العمر. ولم ينسَ الإنسان حتى وهو مشغول بصراعه ضدّ الموت أن يطرح إلى جانب الأسئلة العلمية أسئلةَ الوعي المعتادة التي تجعل منه كائناً ليس كبقيّة الكائنات، وهي أسئلة آجلة تتعلّق بملامح إنسان المستقبَل (البيونيّة وما بعد الإنسانية) وانعكاسات إطالة الأعمار على النموّ السكّاني، وأخرى عاجلة تتعلّق بالحدود التجريبيّة والأخلاقيّة لتطبيق نتائج البحوث المخبريّة على الإنسان وبمكانة المسنّ في مجتمعه وسبل تأمين شيخوخة سعيدة له .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


هل ولد من سيعمر 200 سنة؟
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33286
المؤلفون
18442
الناشرون
1828
الأخبار
10180

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة