صناعة الخوف : رهاب اليمين المتطرف والشعبوية


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 538

السلسلة : كتاب المسبار ، 146

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تُجمِع خلاصات دراسة صحوة اليمين في أوروبا على ربطها بالليبرالية الجديدة، وما خلَّفته من زيادة معدل اللامساواة الاقتصادية بين الفئات الاجتماعية، واستُخدِم ذلك لتفسير الاندفاعة إلى الأيديولوجيات المتطرفة والهويات الحمائية المناهضة للعولمة والمعادية للأجانب والأقليات ولقيم الديمقراطية والنساء. انطلقت إحدى الدراسات من فرضية أن «ظروف الأزمة الاقتصادية تُنمي أنواعاً من اللامساواة، وتُمَثِل أرضاً مواتية للتمظهرات اللاعقلانية والعنفية»، يترافق معها، «إعادة إحياء للاهتمامات الدينية لدى العديد من فئات المجتمع التي تجد في “الأحزاب اليمينية” حاضناً لها ومعبراً عن هواجسها» وهذا يدل على «أن فقدان “السيادة الاقتصادية” يولِّد في كل مكان موقفاً صلباً يلوّح بفكرة “السيادة الثقافية”».
حاولت إحدى الدراسات تعريف “اليمين المتطرف” بأنه مجموعات أيديولوجية تتشارك في ما بينها بالمعالم التالية: القومية، النزعة العرقية، كره الأجانب، معارضة الديمقراطية، والسلطوية، فلا وجود لحزب أوروبي مهم من الناحية الانتخابية لا يستجيب لهذه المعالم.
نظر بعض المراقبين لوصول العديد من الأحزاب اليمينية إلى البرلمانات الأوروبية، على أنه «انتكاسة» للديمقراطية، ودعا آخرون إلى تبني تحليل متعدد الاتجاهات لفهم هذه الظاهرة، فلا يمكن الركون إلى التفسيرات السياسية والاقتصادية فقط، بل لا بد من مقاربات تهتم بالأبعاد الثقافية والدينية والهوياتية؛ وقد يكون المدخل إليها التركيز على تمظهرات سلسلة المابعديات المتوالية: ما بعد الحداثة، ما بعد العلمانية، وربما «مجتمع الدولة الحديثة»، وغيرها من مسببات تأجيج النزعات القومية التي تُرخَى فيها الآذان لدعوات «نزع العولمة» وإغلاق الحدود.
تناولت الدراسات عدداً من أحزاب ما يوصف بأنه “اليمين المتطرف” في أوروبا والتي من بينها: «الجبهة الوطنية في فرنسا» (التجمع الوطني)، و«حزب البديل من أجل ألمانيا»، محددةً خريطة انتشارها ووزنها السياسي، لا سيما في ضوء النتائج المترتبة على الانتخابات البرلمانية التي جرت بين عامي (2017-2018). وعلى الرغم من الثقل الذي يتمتع به «هذا اليمين» فهو يواجه عوائق عدة يتمثل أولها في رفض «القيم الأوروبية» للتطرفات والأصوليات الدينية والسياسية والثقافية، غير أن هذا الأمر على علاقة بالتوترات كافة بين الشرق والغرب وبالمواجهة المتفجرة بين الشمال والجنوب، والتي تُعبر عن نفسها بظواهر عدة لعل أبرز تحدياتها الأخلاقية المتمثلة بــ«المهاجرين» الذين يتدفق غالبهم من دول الشرق الأوسط وأفريقيا، ولأهمية هذه القضية عالج الكتاب مسألة الهجرة وكيفية تعاطي ما يوصف باليمين المتطرف معها، محلِّلاً بناها العميقة ومستكملاً هذا التحليل برؤية اليسار المتطرف أيضاً.
اهتم الكتاب بمنظمة «القوميون الملثّمون» في الولايات المتحدة أو ما يعرف بــ«كوكلوكس كلان»، وخلص إلى نتيجتين أولاها: «أن تزايد استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي من قبل هذه الجماعات اليمينية والأفراد الداعمين لها، يمكّنهم من الاجتماع والتعبئة ووضع الخطط لهجمات محتملة وغير محتملة»؛ ثانيتها: «تواجه السلطات على نحو متزايد فاعلين منفردين يرتكبون أعمال العنف باسم أيديولوجية تنكر الحريات المدنية الأمريكية وحقوق الإنسان الأساسية لكل المواطنين والمقيمين الشرعيين».
تطرَّق الكتاب إلى مقارنات شرق أوسطية، ثم انعطف نحو دولة أخرى، حيث شهدت الهند ارتفاعاً في خطاب الكراهية وأعمال العنف، خصوصاً من جانب اليمين الهندي، وفي سبيل فهم هذا «التطرف الديني»، شُرحت سياقاته التاريخية التي يتقدمها سياق تشكل الهوية الوطنية الهندية.
لربما يراهن طيف الباحثين المنتقدين لليمين -بتفاؤل واضح في هذا الكتاب- على حتمية تراجع اليمين المتطرف، لصالح القيم السياسية العليا للديمقراطية، وقد أراد الكتاب جمع أصواتهم، هنا، منفردة. على أن يفتح في مساحات أخرى الباب لمزيد من الاتجاهات لسبر غور هذه الظواهر الجديدة وتأثيرها في حركة الفكر والاجتماع الإنساني. فالحقيقة لا تكتمل إلا بسماع كل الآراء.
https://www.almesbar.net/%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%88%D9%81-%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D9%81-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


صناعة الخوف : رهاب اليمين المتطرف والشعبوية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33324
المؤلفون
18458
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة