دور الثقافة في دعم التنمية والسلام والتعايش الإنساني


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2020

عدد الصفحات : 62

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 233

ردمك ISBN 9789948354918

الوسوم - إجتماع - ثقافة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أكد الجليل في محاضرته أن هناك علاقة وثيقة للغاية تربط بين الثقافة والتنمية المجتمعية، مشيرا إلى أن الثقافات المختلفة للشعوب تميز كل شعب على حدة، فلكل شعب سمات شخصية محددة تشكل ثقافته الخاصة.
وفيما يخص التعريف بمفهوم الثقافة ومكوناتها ومصادرها، ومدى قوة تأثيرها في النفوس البشرية ومردود عطائها المحلي والخارجي، أكد المحاضر أن كلمة الثقافة مفهوم محير، ويحمل العديد من الدلالات، وله امتداد تاريخي ذو ارتباط وثيق بالمستقبل، والثقافة وعاء يتراكم فيه العلم والإبداع.
وأشار المحاضر إلى أن هناك دورا كبيرا يقوم به صناع القرار في دعم الثقافة وإثرائها، فالدولة التي تريد أن تتقدم عليها أن تهتم بشكل كبير بتطوير الأوضاع الثقافية، وأن تربط التعليم بالثقافة ورأس المال البشري.
وأكد الجليل أن الثقافة تعد أداة مهمة للحفاظ على هويتنا العربية وثقافتنا وتراثنا، مشيرا إلى أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به منظمات المجتمع المدني في إثراء الحياة الثقافية.
واستعرض مقومات السياحة الثقافية وارتباطها بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية .. وقال " إن الثقافة تنير العقول والقلوب وتحصن المجتمعات من كل الظواهر السلبية وتساهم في محاربة الأفكار المتطرفة، مشيرا إلى أن التعليم يعد أداة أساسية لكسب الثقافة وتعزيز القيم التنويرية".
ولفت إلى أن الأنشطة والفعاليات الثقافية تعد ضرورة أساسية لتنشيط المشهد الثقافي، مشددا على أن الثقافة هي محرك قوي للتنمية المجتمعية، وألا ثقافة بدون تعليم، ولا تعليم بدون ثقافة".
كما تناول المحاضر العلاقة بين الثقافة والسلام؛ ودورها في دعم قضايا السلام والتعاون الدولي، وأكد أن الثقافة لها دور جوهري في دعم التعايش الإنساني، وتعزيز قيم التسامح، على الصعيد الدولي الذي يشهد الكثير من أسباب الصراع، مشيرا إلى أن الدين الإسلامي الحنيف هو دين السلام، الذي يمكن أن يقوم بدور فاعل في دعم الاستقرار على الساحة العالمية.
واستعرض الدكتور الجليل خصائص قوة الثقافة العربية، والتحديات التي تواجه الأمة العربية من المنظور الثقافي، مؤكدا أن الثقافة العربية تتسم بالعمق المستمد من تاريخ حضاري عريق، وهي تحمل قيما إنسانية، نابعة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهي القيم التي تغلغلت في كثير من المواثيق الدولية، مشيرا إلى أن العرب هم صناع الثقافة الحقيقيون، والثقافة عامل حيوي في خلق التنمية، لذلك يجب على الدول العربية أن تولي النهوض بالثقافة أهمية استثنائية.
وفي ختام محاضرته، قال الجليل إن وسائل الإعلام سواء الجديد منها أو القديم، تقوم بدور كبير في عملية نشر الثقافة، مؤكدا أن الثقافة تتميز بأنها ذات طابع حركي مستمر، حيث إنها تتطور مع الزمن.
وأشار المحاضر إلى أن ظاهرة العولمة ساعدت بشكل غير مسبوق في نشر الثقافات المختلفة؛ ما أدى إلى تنامي ظاهرة حوار الثقافات كبديل لصراع الحضارات؛ مشددا على أن إكسبو دبي 2020 يجسد نموذجا عالميا لتلاقي الثقافات المختلفة.
https://wam.ae/ar/details/1395302814167



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


دور الثقافة في دعم التنمية والسلام والتعايش الإنساني
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8865

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة