أساسيات الإقتصاد السلوكي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2020

عدد الصفحات : 289

ردمك ISBN 9789948352228

الوسوم - إقتصاد

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعد الكتاب أول دراسة علمية عربية متخصصة في هذا المجال الجديد والآخذ في النمو يوماً بعد يوم، حيث إنه على مدار السنوات القليلة الماضية ظهر مفهوم الاقتصاد السلوكي Behavioral Economics (BE)، الذي يهتم بدراسة التأثيرات النفسية والاجتماعية والمعرفية والعاطفية على صنع واتخاذ القرارات الاقتصادية، والنتائج المترتبة على ذلك.
ويستعرض هذا الكتاب الجوانب العملية للاقتصاد السلوكي؛ فيبين ماهيتة ويحدد تعريفه والفرق بينه وبين الاقتصاد الكلاسيكي، وملامحه العامة، ومدى ارتباطه بالعلوم الأخرى. ثم ينتقل الكتاب إلى توضيح كيفية عمل الاقتصاد السلوكي في الحياة اليومية، فيبين المقصود بـ “الوكز” والخيار المفروض، وأنواع الوكزات المختلفة، وفلسفة “الحرية الأبوية” التى يستند إليها لدفع الناس نحو الاختيار الصحيح؛ فيبين ماهيتها وخصائصها، فهي تتوقع الأخطاء وتستوعب السياق العام الذي يتم فيه الاختيار، وإمكانية تطبيقها عندما تتعدد الاختيارات وتتعقد، وتمنح الحوافز. ويلتزم الاقتصاد السلوكي بالجانب الأخلاقي عند تدخّله لتعديل السلوك.
ويبين الكتاب المدى الذي وصل إليه الاقتصاد السلوكي في عالم اليوم، باستعراض تجربتين رائدتين في تطبيقه؛ وهما: التجربة الإنجليزية والتجربة الأمريكية، ومكانته عالمياً بتطبيقاته الجزئية في دول مختلفة، ومدى قبوله من المؤسسات الدولية. ويؤكد الكتاب أن الاقتصاد السلوكي هو طريق للرفاهية الاقتصادية والاجتماعية، وأنه طريق وسط لتطبيق السياسات المختلفة.
ويستعرض الكتاب أيضاً الجوانب النظرية للاقتصاد السلوكي، والمبادئ السلوكية التي تستند إليها، كما يستعرض الأبعاد الزمنية في الاقتصاد السلوكي، وينتهي بتقديم دليل لتطبيق الاقتصاد السلوكي في المؤسسات المختلفة؛ فيبين العلاقة بين الدراسات التجريبية والاقتصاد السلوكي، والأنواع المختلفة للتجارب السلوكية وتقييم التجارب المختلفة ومميزاتها وعيوبها، وكيفية إجراء الاختبارات، من تحديد للفرضيات وتصميم الاختبار وتنفيذه وتحليل النتائج والتعلم منها .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أساسيات الإقتصاد السلوكي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8862

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة