معجم الأدوات في التراث الإماراتي


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : الشارقة : معهد الشارقة للتراث Sharjah Institute for Heritage

سنة النشر : 2020

عدد الصفحات : 655

ردمك ISBN 9789948381976

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


مرجع ضخم يتناول الأدوات ووظائفها واستخداماتها في دولة الإمارات منذ الماضي السحيق وحتى الحظة الراهنة. ويصب العمل في صميم إعادة صياغة المشهد المحلي بدراسات أكاديمية معتمدة على التوثيق، فالكتاب يقتفي آثار «الأدوات»، ورمزياتها كعلامات دالة على البعد الحضاري والتراثي للمنطقة، حيث يهدف الكتاب إلى الكشف عن التراث الإماراتي وتوثيقه من أجل الحفاظ عليه، باعتبار أن ذلك العمل يصب في عمق الحفاظ على الهوية الوطنية.
الكتاب لا يكاد يترك شاردة ولا واردة من الأدوات في الإمارات إلا وضمها داخل صفحاته، إضافة إلى الصور والشرح والملاحق. ويمثل الكتاب أهمية كبيرة للدراسات الأكاديمية والجامعية على وجه الخصوص، وقد ذكر الدكتور حمد بن صراي ل«الخليج»، أن المؤلف عبارة عن بحث أكاديمي كبير في التراث المحلي، يلقي ضوءاً كثيفاً على كل ما له علاقة بالأدوات في دولة الإمارات، حيث يمثل كل حرف هجائي قسماً من الكتاب من الألف إلى الياء .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


معجم الأدوات في التراث الإماراتي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33286
المؤلفون
18442
الناشرون
1828
الأخبار
10180

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة