وقفات في تاريخ الإمارات


تأليف :

الناشر : أبوظبي : نادي تراث الإمارات ، مركز زايد للدراسات والبحوث

سنة النشر : 2020

عدد الصفحات : 166

ردمك ISBN 9789948397878

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يروي الكتاب تفاصيل فترات مختلفة من تاريخ الإمارات، ارتبطت زمنياً بمرحلة ما بعد الهجوم البريطاني على مدن الإمارات الساحلية في عام 1819 وما تبعها من اتفاقية سلم في عام 1820م، حيث إن تلك الاتفاقية هيأت لشركة الهند البريطانية الشرقية السبل في جمع المعلومات عن الساحل العربي وسكانه، وغير ذلك من إحصاءات متعلقة بالسفن والدخل والسكان.
الموضوع الأول: المسح الجغرافي للساحل العربي، حيث تناوب عدة ضباط بريطانيين على تلك المهمة من عام 1820 م حتى عام 1863 م. وكان هدفهم وضع خريطة لجغرافية المنطقة، مثل: دراسة خلجان وخيران الساحل، معرفة الناس وتصرفاتهم وميولهم وعاداتهم ولباسهم وأكلهم.
والموضوع الثاني الذي عالجه الكتاب هو مرحلة بداية القرن العشرين وازدياد أهمية الخليج العربي في الاستراتيجية البريطانية، فذلك أدى إلى اهتمام بريطانيا بإنارة الخليج العربي وإنشاء عدة منارات في مختلف مناطق الخليج وعلى جانبيه. إضافة إلى المنارات، أنشأت الحكومة البريطانية عدداً كبيراً من «البويات» والعوامات وسفن الإرشاد الليلي.
ويناقش الكتاب في الموضوع الثالث، شأناً محلياً بحتاً، يتمثل في كيفية تعايش أبناء الإمارات مع البحر وكسب لقمة العيش قبل اكتشاف النفط. ويبين أن الغوص على اللؤلؤ كان بمنزلة المهنة الأولى التي اعتمد عليها سكان المنطقة.
في الموضوع الرابع، يتناول المؤلف حال وطبيعة الطرق في الإمارات قبل قيام الاتحاد، موضحاً أن الإمارات كانت من أواخر دول الخليج العربي إنتاجاً للنفط وذلك لعدم اهتمام شركات النفط بالتنقيب عنه جراء كثير من الأسباب، بينها: عدم توفر طرق النقل والمواصلات لربطها بالعالم الخارجي واستيراد معدات الحفر الضخمة، ومن أجل ذلك بدأت عجلة تطوير الطرق مع أول اكتشاف للنفط في أبوظبي في عام 1958 م. أما الموضوع الأخير من الكتاب فيركز على سر منعة وقوة اتحاد الدولة، معتمداً على وثائق لم تنشر من قبل.
https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2023-11-23-1.4769183


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


وقفات في تاريخ الإمارات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة