معجم الغاف في دولة الإمارات


تأليف :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : أكاديمية الشعر

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 280

ردمك ISBN 9789948351108

الوسوم - أدب - لغة - بيئة - معارف

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أول معجم من نوعه يصدر في المنطقة عن شجرة الغاف التي تم اختيارها رمزاً لعام التسامح في الإمارات لهذا العام 2019. ويقع المعجم في مائتين وثمانين صفحة في قطع من الحجم الكبير.
وقد مهّد المؤلف لمادة المعجم بفصل عن شجرة الغاف وحضورها في اللغة واللهجة والثقافة المحلية والشعر النبطي في دولة الإمارات. كما خصص مادة في الفصل نفسه عن أهمية شجرة الغاف عند المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وجهوده للمحافظة عليها وحمايتها. ثم عرّج إلى الحديث عن فلسفة تسمية أشجار الغاف ومناطقها، وتصنيف هذه المسميات بدلالاتها المعجمية والسيميائية. وفي تبويب المعجم اعتمد العميمي الترتيب الألف بائي لمواده التي بلغت أكثر من تسعمائة مادة عن هذه الشجرة، منها ما ارتبط بمسمياتها في مختلف إمارات الدولة، ومنها ما ارتبط بأنواعها ومناطق انتشارها.
ويعتبر معجم الغاف أول عمل أكاديمي يعنى بتوثيق مسميات أشجار الغاف وأسباب تسمياتها ومواقعها ومصطلحاتها المتصلة بأماكن نموها وأنواعها وأعدادها وأجزائها ومراحلها العمرية وثمارها وكيفية الاعتناء بها، وتعتبر الأسماء التي أطلقها أهل الإمارات على أشجار الغاف في الماضي شاهداً على أحداث تاريخية مهمة. واعتمد المؤلف في جمع مادة المعجم على عدد كبير من المصادر والمراجع، منها الروايات الشفهية التي سجلها عن عدد غير قليل من الرواة في عدد من إمارات الدولة.وتعتبر شجرة الغاف رمزاً مهماً في حياة أهل المنطقة في الماضي، وتعد مكوّناً مهماً للثقافة الإماراتية. وجاء اختيارها من قبل حكومة الإمارات رمزاً لعام التسامح عن عمق معرفة وإدراك أهميتها في حياة أهل المنطقة، وكذلك من حيث علاقتها بمفهوم التسامح والتعايش، وهي أبعاد لم يدركها بعض من رأوا في الشجرة وحضورها في المجتمع الإماراتي مجرد رمز من رموز أصالة المكان.
https://www.alittihad.ae/article/71230/2019/%D8%A3%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%C2%AB%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D9%81%C2%BB


طبعات أخرى


غلاف الكتاب

معجم الغاف في دولة الإمارات


هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


معجم الغاف في دولة الإمارات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة