التماثيل النصفية الآدمية في الفن اليمني القديم : دراسة فنية مقارنة


تأليف :

الناشر : الشارقة : ملامح للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2020

عدد الصفحات : 262

السلسلة : مكتبة الدراسات التاريخية ، 3

ردمك ISBN 9789948352037

الوسوم - فنون - آثار

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يمكن القول أن الفن في شبه الجزيرة العربية فن نتج من بيئته، ولم ينتظر أيّ مساعدات فنية من دويلات أخرى لتكوين مرحلة النشوء، أو ليكون فنا خلاّقا بحد ذاته، أما التأثيرات الفنية التي ظهرت في مراحل مختلفة فهي عبارة عن تبادل ثقافي وارد بين الحضارات، ولهذا فإن الفن في جنوب شبه الجزيرة العربية بمميزاته الحالية يُعدّ فنا مستمداً من فكره الحضاري، وهذا ما يظهر من مميزات تفرد الفن في اليمن القديم بطابعه الخاص الذي نشأ وتطور محليا، وفق التراكم الثقافي لسكان هذه المناطق ومن المؤسف أن البعض يرى أن فن النحت البسيط هو فن بدائي، أما الفون الجميلة والممتازة فتُعادُ إلى تأثيرات فنية بحتة من بلاد فارس والفن السوري والإغريقي وغيرها، ولم يقتصر ذلك على الفن والعمارة، وقد وصل الحكم بالتأثر إلى أبعد من ذلك حيث ترى الباحثة جاكلين بيرين: أنّ الوضعيات التي تجسدها بعض التماثيل هي وضعيات مستنسخة من تأثيرات أجنبية، وعلى مثل هذه الآراء تبنى أغلب دراسات المستشرقين للجزيرة العربية.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التماثيل النصفية الآدمية في الفن اليمني القديم : دراسة فنية مقارنة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28795
المؤلفون
16228
الناشرون
1646
الأخبار
9450

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة