الرزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS في البحوث الإنسانية والإجتماعية : معالجة تطبيقية معاصرة


تأليف :

الناشر : الشارقة : جامعة الشارقة Sharjah: University of Sharjah

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 378

الوسوم - إجتماع - إحصاء

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يهدف الكتاب إلى تعريف الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمهتمين بإجراء البحوث في جميع التخصصات الأكاديمية، وبشكل خاص في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية بكيفية التعامل مع النظام الإحصائي Statistical Package for) (Social Sciences SPSS، وهو البرنامج الإحصائي الذي يُعتمد عليه كثيراً لفهم وتفسير نتائج البحوث ومعالجة البيانات للبحوث العلمية. كما يهدف الكتاب أيضاً إلى مساعدة الأفراد العاملين في أقسام البحوث والتخطيط في الوزارات والمؤسسات المختلفة لإنجاز الأبحاث التي تعتمد على استخدام الأساليب الإحصائية لوصف وتحليل البيانات، بهدف اتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بعملية التخطيط والتطوير. ويتميز الكتاب الذي تحتاجه بشدة المكتبة البحثية العربية بالجمع بين الجانب النظري مع الجانب التطبيقي والاعتماد على دراسة واقعية بما يساعد الباحث في اتخاذ القرار الإحصائي المناسب، كما أن جميع الأشكال والنوافذ الخاصة بشرح البرنامج تم طباعتها طباعة ملونة ليتمكن القارئ من المتابعة والتنفيذ بدقة عالية.ويمتاز عرض المحتوى العلمي للكتاب بالتدرج المنطقي للمادة العلمية بداية من الفصل الأول الذي يتناول بالشرح والتفصيل التعرف على نوافذ البرنامج والقوائم الرئيسية والتعامل مع الملفات وإدخال البيانات. ثم يتناول الفصل الثاني بالعرض والتوضيح لكيفية التعامل مع البيانات ومراجعتها واختيار ودمج الملفات وتقسيمها. وفي الفصل الثالث تناول المؤلف تحويلات المتغيرات وحساب المتوسطات وترميز البيانات والتعامل مع الرتب. ويتناول الفصل الرابع الإحصاءات الوصفية بالشرح والتفسير، ثم عرض الأشكال والرسوم البيانية للمتغيرات الكمية والكيفية في الفصل الخامس من الكتاب. كما تناول المؤلف في الفصول من السادس وحتى الثامن الاختبارات المعلمية واللامعلمية لفحص الفرضيات سواء لعينة واحدة أو عينتين، أو تحليل التباين الأحادي والثنائي للعينات المتعددة. أما في الفصلين التاسع والعاشر فتناول الكتاب بالشرح والتفسير لكل من معاملات الارتباط والاقتران بالإضافة إلى شرح معاملات الانحدار البسيط والمتعدد . https://www.sharjah24.ae/ar/studies-and-research/universities/290413



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الرزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS في البحوث الإنسانية والإجتماعية : معالجة تطبيقية معاصرة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28232
المؤلفون
15941
الناشرون
1643
الأخبار
9171

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة