الجات ومنظمة التجارة العالمية : الآثار على دولة الإمارات والدول العربية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : ديوان ولي العهد

سنة النشر : 1998

عدد الصفحات : 511

الوسوم - إقتصاد

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب الذى يقع فى ثلاثة أجزاء تطورات الجات قبل جولة الاوروجواى وجولة الاوروجواى ومابعدها والاثار على دولة الامارات والدول العربية اضافة الى جزء رابع يضم ملاحق بتفاصيل الاتفاقيات . ويؤكد الكتاب ضرورة انشاء سوق عربية مشتركة لمواجهة التحديات الناجمة عن انشاء منظمة التجارة العالمية ونوه بانضمام دولة الامارات الى اتفاقية( الجات) ومنظمة التجارة العالمية مع عدد آخر من الدول العربية وسعي دول عربية أخرى للانضمام اليها . وقال مؤلف الكتاب ان قيام تجمعات اقليمية عربية على غرار مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذى يسير قدما نحو انشاء سوق خليجية مشتركة يشكل خطوة نحو انشاء سوق عربية مشتركة لمقابلة تحديات العصر . وأشار فى هذا الصدد الى أن انضمام الامارات لاتفاقية الجات ومنظمة التجارة العالمية سيكون له اثار ايجابية عامة من أهمها التمتع بالحماية التى توفرها قوانين الجات للدول النامية وتقنين التجارة الدولية وزيادة الطلب على الصادرات العربية نتيجة للانتعاش العالمى وتعميم معاملة الدولة الاولى بالرعاية وفتح الاسواق أمام الصادرات وتشجيع نمو الاستثمارات العربية وتشجيع تدفق الاستثمارات الاجنبية على الدول العربية والاستفادة من الاستثناءات والمعاملات التفضيلية التى توفرها الاتفاقية للدول العربية والدول النامية والبعد عن العزلة والتواجد النشط على الساحة الدولية اضافة الى حصولها على فوائد مترتبة على فتح قطاع الخدمات وانشاء تجمعات اقتصادية وأشار الكتاب الى وجود اثار سلبية عامة لانضمام دولة الامارات والدول العربية الاخرى نتيجة انضمامها لاتفاقية الجات ومنظمة التجارة العالمية والالتزام بالاتفاقيات التى تمخضت عنها جولة أوروجواى من أبرزها استبعاد النفط الخام من الاتفاقيات الامر الذى يعرض النفط ومشتقاته للرسوم الجمركية العالمية فى الدول المستوردة مما يؤثر سلبا على صادرات الدول العربية من تلك المنتجات . وأضاف فى هذا الصدد من السلبيات أيضا ارتفاع كلفة الواردات الزراعية بسبب الغاء الدعم على الصادرات الزراعية فى الدول الصناعية والمتقدمة مما يؤدى الى ارتفاع الاسعار العالمية للمنتجات الزرعاية بصفة عامة والمواد الغذائية بصفة خاصة ويعود بالضرر على كل الدول العربية المستوردة للمنتجات الزراعية والغذائية مما يسبب لها صعوبات فى الميزان التجارى وميزان المدفوعات . ويؤكد الكتاب أن انضمام الدول العربية لاتفاقية الجات ومنظمة التجارة العالمية سيكون له تأثير سلبى عليها نتيجة وقف العمل بنظام الافضليات المعمم الذى كانت تستفيد منه صادرات الدول النامية والاقل نموا فى اطار النظام العام للافضليات التجارية .
https://www.albayan.ae/economy/1998-01-13-1.1006983



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الجات ومنظمة التجارة العالمية : الآثار على دولة الإمارات والدول العربية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة