المسرح في الإمارات : الدليل الشامل


تأليف :

الناشر : الشارقة : الهيئة العربية للمسرح

سنة النشر : 2020

عدد الصفحات : 912

الوسوم - فنون - مسرحية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


موسوعة علمية موثقة، حاوية لتاريخ وأحوال ومراحل وفترات نمو وتطور الحركة المسرحية في الإمارات. ستساهم حتما في إثراء المكتبة المسرحية العربية، لما تحتويه من مادة زاخرة بالمعلومات وغنية بالوثائق والملصقات والصور.
تم تعزيز الدليل – بعد تصدير فريق العمل وكلمة “شكر وعرفان” للمشرف العام أ. اسماعيل عبدالله – بتقديم هو بمثابة ثلاثة مداخل: الأول موسوم “البدايات المسرحية” بقلم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، والثاني “المسرح في الإمارات” وكتبه الدكتور حبيب غلوم العطار، والثالث للأستاذ مرعي الحليان وعنوانه “المسرح في الإمارات، أصداء الواقع.. أصوات المستقبل”.
جهد قيم ذاك الذي نشرته بين دفتي “الدليل الشامل”، الهيئة العربية للمسرح وجمعية المسرحيين في الإمارات، والذي قام به فريق عمل جمع خيرة من أسماء المسرحيين والباحثين والأكاديميين والفنانين:
الجمع الميداني للمادة العلمية والصور التوثيقية: أ.علي خميس – أ.أحمد الماجد – أ.عبد الله صالح الرميثي – د.يوسف عيدابي – أ.ظافر جلود / التنضيد الإلكتروني: أ.ناصر عبد السلام – أ.مهند أبو سعيدة / التدقيق اللغوي: أ.عبد الفتاح محمد – د.يوسف عيدابي / المراجعة والتوثيق: أ.عبد الله صالح الرميثي – أ.ظافر جلود – أ.مهند أبو سعيدة – د.يوسف عيدابي / التصميم والإخراج الفني: عاصم النجار / الإعداد والتحرير: د.يوسف عيدابي – أ.مهند أبو سعيدة / الإشراف العام: أ.اسماعيل عبد الله / الإنتاج والنشر: الهيئة العربية للمسرح و جمعية المسرحيين في الإمارات.
تتجمع المعلومات، وتتراكم البيانات، وتتزاحم التواريخ وشخوص المسرحيات على بساط الجمع الميداني وصفحات الكتب الميسرة من هنا وهناك تتناثر من الفرق المسرحية تفاصيل نصوص وفرق وممثلين ومنتجين، ونتعرف على أوائل الممثلين ورواد المسرح…
ومما جاء في تصدير فريق منجزي “الدليل الشامل”:
“في غياب التوثيق والأرشفة والتدوين الممنهج للحياة المسرحية في الإمارات، فإنه من السعل أن تنجز موسوعة علمية موثقة مضبوطة شاملة كاملة حاوية لتاريخ وأحوال ومراحل وفترات نمو وتطور أو تميز الحركة المسرحية المحلية، حتى أنه بات في حكم المعلوم للعموم قبل أهل المسرح أن كتابة تاريخ المسرح المحلي مهمة شبه مستحيلة ووعرة مسالكها، متشابكة حظوظها وأوائلها أو نصوصها وانتاجاتها.
بعد أكثر من نصف قرن من انتظام العروض المسرحية، رغما عن موسميتها وربما انقطاعها وازدهارها أو خفوتها، تبدو الحالة أشبه بالغرق في شبه ماء..
توثيق وتأريخ المسرح في إمارات سبع قبل “الإتحاد”، وفي دولة اتحادية من1 العام 1971م، مسلك صعب سلمه، يوشك أن يسقط حامله التعب، ولكنهم شرف المحاولة هو ديدن الذي به شغف المسرح وجنون الفن الذي لا يترك مجالا لهدوء أو راحة المشتغل بخدمة مجتمعية بفنون راقية عالية لها قيمة شقها للمتعة والترويج وشقها الآخر للتفكير والتأمل.
ونحن على ثقة أن (الهيئة العربية للمسرح) و(جمعية المسرحيين في الإمارات) هما الهادي إلى إنجاز المهام المتبقية في الأرشيف المحلي، وهما العون والسند والراعي لهذا الإصدار المهم.”
وليسهل التعامل مع هذا الدليل المرشد إلى المسرح في الإمارات، فقد اجتهد فريق العمل في تقسيمه إلى أجزاء، والأجزاء إلى أقسام، فجاء الدليل كما يأتي في عمل مقسم، كالتالي:
كشاف (1) العروض المسرحية في الإمارات: وينقسم إلى خمسة أقسام:
1 – القسم الأول: دليل المسرحيات الإماراتية.
2 – القسم الثاني: دليل المسرحيات العربية.
3 – القسم الثالث: دليل مسرحيات الطفل.
4 – القسم الرابع: دليل مسرحيات: “مسرح العائلة”/1995م – 2018م.
5 – القسم الخامس: دليل المسرحيات الأجنبية.
كشاف (2) المؤلفون المسرحيون في الإمارات: ينقسم إلى خمسة أقسام:
1 – القسم الأول: دليل مؤلفي المسرحيات الإماراتية.
2 – القسم الثاني: دليل مؤلفي المسرحيات العربية.
3 – القسم الثالث: دليل مؤلفي مسرحيات الطفل.
4 – القسم الرابع: دليل مؤلفي مسرحيات: “مسرح العائلة”/1995م – 2018م.
5 – القسم الخامس: دليل مؤلفي المسرحيات الأجنبية.
كشاف (2) المخرجون المسرحيون في الإمارات: ينقسم إلى خمسة أقسام:
1 – القسم الأول: دليل مخرجي المسرحيات الإماراتية.
2 – القسم الثاني: دليل مخرجي المسرحيات العربية.
3 – القسم الثالث: دليل مخرجي مسرحيات الطفل.
4 – القسم الرابع: دليل مخرجي مسرحيات: “مسرح العائلة”/1995م – 2018م.
5 – القسم الخامس: دليل مخرجي المسرحيات الأجنبية.
كشاف (2) الفرق المسرحية في الإمارات: ينقسم إلى خمسة أقسام:
1 – القسم الأول: دليل الفرق منتجة المسرحيات الإماراتية.
2 – القسم الثاني: دليل الفرق منتجة المسرحيات العربية.
3 – القسم الثالث: دليل الفرق منتجة مسرحيات الطفل.
4 – القسم الرابع: دليل الفرق منتجة مسرحيات “مسرح العائلة”/1995م – 2018م.
5 – القسم الخامس: دليل الفرق منتجة المسرحيات الأجنبية.
كشاف (2) الإنتاج السنوي للعروض المسرحية في الإمارات: ينقسم إلى خمسة أقسام:
1 – القسم الأول: دليل إنتاج الفرق السنوي للمسرحيات الإماراتية.
2 – القسم الثاني: دليل إنتاج الفرق السنوي للمسرحيات العربية.
3 – القسم الثالث: دليل إنتاج الفرق السنوي لمسرحيات الطفل.
4 – القسم الرابع: دليل إنتاج الفرق السنوي لمسرحيات “مسرح العائلة”/1995م – 2018م.
5 – القسم الخامس: دليل إنتاج الفرق السنوي للمسرحيات الأجنبية.
https://www.atitheatre.ae/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D8%8C-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A5%D8%B5/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المسرح في الإمارات : الدليل الشامل
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28795
المؤلفون
16228
الناشرون
1646
الأخبار
9450

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة