تجليات محمد بن راشد آل مكتوم في حب الخيل وفلسفة القصيدة


تأليف :

الناشر : دبي : مداد للنشر والتوزيع Medad Publishing & Distribution

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 389

ردمك ISBN 9789948348870

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


كأنها لوحة تشكيلية، رسمت بألوان الصدق والحب، وزينت بكلمات الشعر، ذاك وصف يليق بالنص، الذي جادت به قريحة الكاتب الإماراتي علي أبو الريش، وجمعه في كتابه «تجليات محمد بن راشد آل مكتوم في حب الخيل وفلسفة القصيدة»، والذي يروي فيه تفرد إبداع وشخصية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حيث نتعرف من خلاله إلى ملامح شخصيته قائداً وفارساً وشاعراً، فعلى امتداد 15 فصلاً ينثر أبو الريش قراءاته في شعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، متيحاً لنا السير في دروب الفلسفة، لنعاين الحكمة، وداعياً إيانا للغوص في بحور الشعر، لنلتقط لآلئ اللغة التي تجسدت في قصائد سموه المتفردة ذات العمق الفلسفي، حتى ندرك مدى عشقه للخيل، حيث يتجسد ذلك في قول أبوالريش «الخيل في سجية محمد بن راشد، أبجدية اللغة، وجدلية الأشواق الأولية، هي لحظة التألق في السباق، وفي السياق، وفي النظرة السرمدية، هي جزالة في بوح القصيدة».
في فصول كتابه، يتوسد أبو الريش نصوص الفلسفة، حيث تستقى منها الحكمة، ويعيد أبو الريش قراءة مجموعة من فصول كتاب «قصتي» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ليضيء عبر نظرة فلسفية على ملامح من حياة سموه، ليصف لنا خطواته الأولى في دروب الطفولة، وطبيعة علاقته مع والديه، مقدماً لنا مجموعة من الإسقاطات الفلسفية على هذه المرحلة، عبر استذكار بعض مما جاد به الفلاسفة القدامى كأفلاطون وطاليس وأيضاً علماء النفس، ويبين كيف أثرت هذه العلاقة في نفس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث يقول: «الحب ماء الحياة، فلننق الحب، ونجعله نهراً، نحن طيوره، فلا أجنحة للطيور دون الماء، ولا حياة للبشر دون الحب.
هذا ما يود سموه أن يكرسه في حياة شعبه، الذي يحبه ويريده دائماً في المنطقة الخضراء، يريده أن يحقق طموحاته، بتجلٍ، وتفوق، ولا يمكن أن تتحقق الطموحات إلا بالحب».
https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2021-01-28-1.4077209



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تجليات محمد بن راشد آل مكتوم في حب الخيل وفلسفة القصيدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28795
المؤلفون
16228
الناشرون
1646
الأخبار
9450

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة