ما بعد الأغنية : دراسة مشروعية الغناء العربي


تأليف :

الناشر : الشارقة : كلمات للنشر والتوزيع ، روايات

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 268

ردمك ISBN 9789948347415

الوسوم - فنون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يقدّم الأستاذ الباحث أحمد الواصل، كتابًا آخر في مشروعه لدراسة الغناء الخليجي الذي بدأ عام 2003 بكتاب ""الصوت والمعنى""، إذ بعد كتابيه النقديّين الأخيرَين ""الأغنية السياسية في الخليج"" (2019)، و""المحرَّم الخليجي"" (2017)، يطرح دراسته الأعمق والأكثر تساؤلًا وجدلًا في أطروحاتها النقديّة، فهو هذه المرّة يضع مصلطح ""الأغنية"" نفسه تحت الفحص، ويترحّل بين أشكال الفنون الصوتية في مختلف الثقافات العربية جغرافيًا، وتاريخها منذ العِلم بها وحتى تسجيلها ونشرها بمختلف الوسائط، في ثلاثة فصول- الأوّل: الأغنية بين التراث الثقافي والقالب الغنائي. الثاني: تجربتان في الأغنية - ماذا يفعل الملحن؟ ماذا تقدم المغنية؟ الثالث: إفراط الذائقة والأغنية البديلة. * ""إن تفسير جملة ""ما بعد الأغنية"" البسيط يمكن أن يكون ""نهاية الأغنية"" افتراضيًّا، كما أنّه يتوجّب استحضار نقيضها ""ما قبل الأغنية""، ويُتيح الأرشيف أكثر من خيار أو احتمال، سواء فنون الأداء والقول والحركة، أو التراث الثقافي المعنوي أو القوالب الغنائية، غير أنّه يتوجب التقدم لا الرجوع إلى الخلف، وهذه طبيعة الزمن ومنطقه. إن نهاية الأغنية ليس نهاية الغناء، وإنما يخطر في الذهن، مقصدًا وتحديدًا، بأنها تستنفد عناصر الأشكال والألوان والقوالب من الناحية الماديّة، وهي مقرونة بحقول تعليم وتربية وتمرين وممارسة، ومجالات اجتماعية واقتصادية وسياسية.""
https://kalimatgroup.ae/ar/post-music.html



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ما بعد الأغنية : دراسة مشروعية الغناء العربي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
27768
المؤلفون
15698
الناشرون
1631
الأخبار
9011

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة