تاجرة الخرز


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : ثقافة للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 422

ردمك ISBN 978994871080

الوسوم - أدب مترجم - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تشكل الحرب النيجيرية نقطة مركزية تتكئ عليها الأديبة سيفي عطا في تحديد الحقبة الزمنية لروايتها "تاجرة الخرز"؛ لذلك تحضر في الرواية لاغوس، يناير 1976، بعد ستّ سنوات من الحرب الأهلية النيجيرية لتمثل زمكانياً المرحلة التاريخية التي تسبق وتلي الحرب وما حصل خلالها من تغيرات سياسة واجتماعية بما فيها أنشطة التجسّس الأميركية داخل نيجيريا. وفي الرواية: استلم النظام العسكري الجديد السلطة منذ ستّة أشهر، لكن تتردّد الشائعات عن انقلاب مضادّ وشيك. في معرض فنّي في حيّ إيكويي الراقي، تلتقي ريمي لاوال، وهي امرأة نيجيرية تدير متجراً خاصّاً بها لبطاقات المعايدة، بفرانسيس كوك، التي تقدّم نفسها كتاجرة أعمال فنّية أمريكية، أتت إلى نيجيريا لشراء الخرز النادر. تنمو الصداقة بين المرأتين، وخلال الأسابيع القليلة، تتحدّثان مع بعضهما بصراحة حول تطلّعاتهما، وولاءاتهما، وحول الزواج والأمومة، وعن نيجيريا نفسها، بينما ترحّب ريمي بفرانسيس الغامضة في عالمها. يشتبه زوج ريمي، توندي، في أنّ فرانسيس تجمع معلومات استخباراتية لوكالة المخابرات المركزية - شأنها شأن أيّ أميركي في لاغوس. مع ذلك، لا تقتنع ريمي بشكوكه. ومع موقفها الساخر إزاء عدم الاستقرار الدائم في البلاد، والاغتراب الذي تشعر به بسبب ضحالة النخبة في المدينة، فإنّها تشارك فرانسيس آراءها عن طيب خاطر، لكنّ اغتيال الجنرال محمّد في13 فبراير يدفع ريمي إلى إعادة النظر في محادثة معيّنة مع صديقتها الجديدة. وحين يغلب إحساسها المتجدّد بالوطنية على إحباطها، تبدأ الشكّ في أن تاجرة الخرز ليست الشخص الذي تدّعيه. في هذه الراوية، تعيد سيفي عطا، ببراعتها وذكائها المميزّين، صياغة قصّة التجسّس الدولي من خلال تناول مكائد وسياسة الحياة الأسرية. "تاجرة الخرز" هي عبارة عن قصّة صداقة قصيرة تكشف عن سعي أمّ نيجيرية - وسط ترِكاتٍ من الصراع وعدم اليقين - إلى المساعدة على بناء بلدها من المنزل.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تاجرة الخرز
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33290
المؤلفون
18443
الناشرون
1828
الأخبار
10180

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة