من لقب ببيت شعر في الجاهلية والإسلام


تأليف :

الناشر : الشارقة : ملامح للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 64

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


عرف العرب بإطلاقهم الأنباز والألقاب على المشهورين منهم وأصحاب الرأي والفرسان والشعراء، تمييزا للملقّب عن غيره، سواء أكان هذا اللقب مدحا أم ذما، ونوع من هذه الألقاب هو النبز ببيت شعر، وذلك أن يقول أحدهم بيت شعر فتسترعي انتباه السامعين كلمة نشاز نابية الجرس، ومميزة عن باقي ألفاظ البيت، فيُطلق على الشاعر لقباً مشتقاً من هذه الكلمة النشاز، ويصبح هذا اللقب عنواناً لهذا الشاعر، يُعرف به في المحافل والأسواق وأنحاء جزيرة العرب، وبهذه الطريقة حفظ لنا الشعر أبياتاً مجهولة القائل إلا من ألقاب قائليها، وفي هذا دلالة على ما بلغه الشعر العربي من مكانة سامية، فقد كان ديوانهم ومنتهى حكمهم، وكان الشاعر كالنبي يأتمرون بأمره، ولا يصدرون إلاّ عن رأيه ومشورته، ولبعد العهد بمعظم هؤلاء عن عصر التدوين اختلف الرواة في أسماء كثير منهم، بل إن بعض المشهورين لم نجد أبياتهم في التلقيب في دواوينهم التي وصلت إلينا.

وحين ننظر إلى هذه الأبيات وقائليها نرى تنوعا في طرق التلقيب، واختلافا في مناسبته، فمعظمهم لُقّب بكلمة نشاز في البيت استرعت انتباه السامعين، ومعظم هؤلاء لُقّب بكلمة وصف بها نفسه دلّت على عمل قام به، أو فخر بنفسه، أو ارتجاز قبل المعركة والمساجلة ...


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


من لقب ببيت شعر في الجاهلية والإسلام
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28795
المؤلفون
16228
الناشرون
1646
الأخبار
9450

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة