علم الأحياء الفلكية


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 265

السلسلة : مقدمات موجزة

ردمك ISBN 9789948330394

الوسوم - علوم بحتة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعد علم الأحياء الفلكية موضوعاً جديداً ومثيراً، ويمكن القول إنه متعدّد التخصصات أكثر من أي موضوع آخر.
ويسعى علماء الأحياء الفلكية إلى فهم أصل الحياة على الأرض وتطوّرها من أجل إلقاء الضوء على الحياة على الكواكب الأخرى وتوجيه البحث عنها.
ويوضح الكتاب كيف ظهر علم الأحياء الفلكية بوصفه فرعا من العلم المعنيّ بدراسة أصل الحياة وتطوّرها على الأرض، والتنوّع المحتمل لأشكال الحياة في أماكن أخرى.
وعرّفت ناسا علم الأحياء الفلكية بأنه دراسة أصول الحياة وتطوّرها وتوزيعها في الكون ومستقبلها ومن التعريفات الشائعة الأخرى: دراسة الحياة في الكون، أو دراسة الحياة في سياق كوني. وفي هذا المجال، يسعى علماء الأحياء الفلكية إلى الإجابة عن السؤال: "ما تاريخ الحياة على الأرض وما مستقبلها؟" و"هل توجد حياة في كواكب أخرى؟" وكيف نشأت الحياة على الأرض؟ وما الذي يجب أن نهتم به في رحلة البحث عن عوالم مأهولة أخرى؟.. هذه هي الأسئلة المركزية في علم الأحياء الفلكية.
ومنحتنا البعثات الفضائية صوراً مثيرة عن قرب للكواكب والأقمار داخل النظام الشمسي، ونحن نعلم الآن أن هناك العديد من الكواكب التي تدور حول نجوم أخرى. نعرف أيضًا المزيد عن النطاق الرائع للميكروبات ونجد علامات على الحياة المبكرة جدًا على الأرض. في هذه المقدمة الموجزة، يصف ديفيد كاتلنغ ما نعرفه عن كيفية نشأة الحياة على الأرض وإمكانية العيش والسكن في عوالم أخرى.
يتألف الكتاب من 8 فصول هي: ما علم الأحياء الفلكية؟ من غبار الكون إلى الكواكب..أماكن للحياة، أصول الحياة والبيئة، من الوحل إلى السموّ، الحياة: كيف يصنع الجينوم جينومات أفضل وأكثر عدداً، الحياة في المجموعة الشمسية، عوالم متناهية البعد وشموس بعيدة، جدالات وتوقّعات.
https://www.wam.ae/ar/details/1395302951076



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


علم الأحياء الفلكية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28257
المؤلفون
15956
الناشرون
1643
الأخبار
9175

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة