صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : دار السويدي للنشر والتوزيع

الناشر 2 : بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 976

السلسلة : إرتياد الآفاق

ردمك ISBN 9786144862131

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


[ الكتاب الحائز على جائزة ابن بطوطة للدراسات 2021 ]
تكتسب هذه اليوميات أهميتها من كونها تتناول صورة المشرق العربي في كتابات الرحالة المغاربة خلال القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، متخذة من مصر أنموذجا، وهي إذ ترصد تاريخ العلاقات المغربية المشرقية، إنما تفعل ذلك من خلال تتبع الصورة التي ترسخت في أذهان الرحّالة المغاربة عن مصر على وجه التحديد، لما لهذا البلد من دور محوري ومركزي في نصوص هؤلاء الرحّالة خلال العصر الحديث والمعاصر. تقف هذه الدراسة التي فازت بجائزة ابن بطوطة للدراسات لعام 2021، على التاريخ السياسي والاقتصادي والثقافي لمصر في ضوء يوميات الرحّالة الذين شكلت مصر بالنسبة لهم محطة إجبارية، في سياق رحلاتهم إلى الحجاز، فلم يفوّت هؤلاء الرحالة، على اختلاف انتماءاتهم الاجتماعية ومستوياتهم الثقافية ومرجعياتهم الفكرية ومشاربهم الروحية، الفرصة للتنقل في مصر والوصول إلى القاهرة لزيارة معالمها السياحية والعمرانية ولقاء علمائها وشخصياتها الثقافية والروحية. وقد دونوا في يومياتهم ما شرد وما ورد من أخبار وملاحظات ومشاهدات، فكان بعضها مكررًا ومألوفًا، وبعضها الآخر جديدا ومثيرا للقارئ والسامع في المغرب. وقد أسهمت هذه الكتابات إلى أبعد حد في تكوين صورة مصر والمشرق في المخيال المغربي. وتشكّل كتب الرحلة المغربية إلى المشرق، من وجهة نظر عوادي، أهم مصدر لمعرفة التاريخ المصري خلال الفترة الحديثة والمعاصرة، حيث تميزت بكثرتها عدديًّا وبزخم المعلومات فيها كما ونوعا.
https://alwatan.com/details/429058



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة