الإخوان المسلمون وإيران : الخميني الخامنئي


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2021

الطبعة : الثانية

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


لقي الكتاب عند صدور طبعته الأولى في فبراير (شباط) 2013 صدى كبيراً تمثل في عشرات المراجعات له في الصحف، وتم تناوله أكثر من مرة في الفضائيات. أتى هذا من معالجته قضية العلاقة المتينة بين أكبر حركتين سياسيتين إسلاميتين في الوسطين السني والشيعي في زمن يتصاعد فيه التوتر السني- الشيعي، الذي كانت إيران الخميني- الخامنئي, أحد محركاته الكبرى، بحكم ما نتج عبر وصول الخميني للسلطة في طهران عام 1979، من مد الشيعية السياسية خصوصاً في العراق وسورية ولبنان، ثم مع وصول هذا التوتر إلى ذروته مع الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003 وما أنتجه من تحالف أميركي- إيراني في البلد المغزو والمحتل، استمر حتى بدء إيران ببرنامج تخصيب اليورانيوم في أغسطس (آب) 2005، من إمساك الأحزاب والحركات الشيعية الموالية لها بمقاليد السلطة في بغداد.
كانت الطبعة الثانية فرصة لمتابعة عرض العلاقة بين الطرفين في الفترة الممتدة بين عامي (2013-2020) وهو ما يتناوله الفصل الرابع عشر من الكتاب، وقُدِمت خاتمة جديدة تم فيها مراجعة فرضية الجسر الفكري الواصل بين الطرفين الواردة في الكتاب بـ«أن السيد جمال الدين الأفغاني كان هو الجسر الأول الذي أوصل ضفتي السنة والشيعة إلى فكرة (إسلام عام) وصل في تأثيراته بالواسطة عبر الشيخ رشيد رضا إلى حسن البنا وبشكل مباشر إلى الخميني، ولتقوم حركة (الإسلام السياسي الأصولي)، في شكليها السني الإخواني والشيعي الخميني، على أساس تلك الفكرة كجوهر لأسسها الفكرية السياسية».
في خاتمة الطبعة الثانية يصل المؤلف بعد تفكير ومراجعة طويلة استغرقت سنوات عديدة، إلى أن فكرة (الإسلام العام)، العابرة لمذهبي السنة والشيعة، هي أبعد من جسر واصل بين البنا والخميني، أنتجت تلاقيات فكرية ترجمت في السياسة، لتصل هذه الفكرة إلى أن تكون رحماً مولداً لمنظومة فكرية واحدة عندهما، أنتجت رؤية فكرية واحدة للإسلام، ولماضي المسلمين وحاضرهم، وللغرب الأوروبي- الأميركي، وللشيوعية، وبرنامجاً إسلامياً للحل و«الصحوة». هذه المنظومة الفكرية الواحدة عند جماعة الإخوان المسلمين وإيران الخميني- الخامنئي، هي التي قادت إلى هذه الديمومة المديدة زمنياً من التلاقي السياسي بينهما.
https://www.almesbar.net/%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإخوان المسلمون وإيران : الخميني الخامنئي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28795
المؤلفون
16228
الناشرون
1646
الأخبار
9450

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة