يوم كان جدي بطلاً


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 117

ردمك ISBN 9789948330004

الوسوم - أدب مترجم - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تدور أحداث الرواية في نهاية الحرب العالمية الثانية، بإحدى المزارع النمساوية، حيث تتولى عائلة يعقوب لايتنر رعاية الفتاة المنكوبة كورنيليا داينهارت ذات الثلاثة عشر عاماً، التي تعاني من صدمة عصبية فقدت على أثرها ذاكرتها، عقب إحدى الغارات الجوية لدول الحلفاء على بلدتها سانت فالنتين في أكتوبر 1944، فأصابت منزلها، وأفقدتها عائلتها.
ينقل المؤلف باولوس هوخغاترير، وهو اختصاصي بعلم نفس الأطفال، أجواء الحرب من منظور الفتاة كورنيليا، التي أطلقت عليها عائلتها الجديدة اسم نيللي. فقد درجت على تدوين تفاصيل الحياة في هذه المزرعة في دفترها البني، سواء علاقاتها بأفراد العائلة المكوّنة من المزارع يعقوب، وزوجته باربرا، وبناته الخمس، وأخيه الأكبر لورنز، أم بغيرها من الأسر والشخصيات المجاورة، وأن ترصد بقلمها ملامح هذه الشخصيات بدقة فائقة، وتستعرض علاقاتها المتأرجحة مع بنات المزرعة، خصوصاً الفتاة أنتونيا التي اتسمت علاقتها بها بالغيرة، والشك، والغضب، والحقد، في مقابل علاقتها بآنيماري المتميّزة بالدفء والمودة الممزوجة بالحدب. بعد خمسة أشهر، تفد إلى المزرعة مجموعة من سكان البلدة للاحتماء من الغارات الجوية التي لا تتوقف، وفي معيّتهم شاب روسي هارب من أسر القوات الألمانية، بحوزته لوحة فنية بها أشكال هندسية غريبة، مدعيّاً أنها له، وأنه منتمٍ إلى المدرسة الفنية السوبرماتية. توليه الفتاة نيللي اهتماماً خاصّاً، وتتطوّر بينهما علاقة مرهفة، وترقُب في الوقت نفسه علاقته بالفتاة أنتونيا. تقترح عليه نيللي أن ينتحل لنفسه اسم شخصية ألمانية منحدرة من منطقة الدانوب، تمويهاً لملاحقيه. قبيل نهاية الحرب بأسابيع قليلة تصل مفرزة من فرقة المدرعات الألمانية المعروفة بفرقة الكلاب السلوقية، مكوّنة من ملازم، وعريفين. يخضع الملازم مجتمع المزرعة الصغير بقسوة لوصايته، مستهيناً بأعرافه، وخصوصيته، وطقوسه الدينية. ويقوم الملازم بالتحقيق مع الشاب الروسي، إذ ارتاب في أمره من أول وهلة، ويقدّمه لمحكمة عسكرية صورية انعقدت وانفضت في غضون ساعة، داخل إحدى غرف المزرعة، تنتهي بإعدامه رمياً بالرصاص، وهو ما حدا بالجد لورنز إلى اتخاذ قرار وجودي، أضحى به في نظر الفتاة نيللي بطلاً. توثق نيللي في دفترها البني هذه الحادثة بالإضافة إلى حادثتين أخريين، تتعلق الأولى بمأساة أسرة صغيرة لقي طفلها حتفه غرقاً. أما الأخرى، فتتعلق بطيار أميركي وقع في أيدي جمهرة من الناس، قد تملكهم الغضب من جراء الغارات الجوية، فلم يتردّدوا لحظة في اتخاذ قرار بشنقه.
رواية قصيرة منسوجة نسجاً بليغاً محكماً، تطالع في مرآتها أشكالاً متعدّدة من الموت والحياة، الموت العبثي في «الزمان الأصفر،» على نحو ما عبّرت به إحدى فتيات المزرعة. علاوة على ذلك، فهي رواية تحتوي على الكثير من الحياة التي تتراءى لك في ثنائيات مختلفة تجمعهما أحياناً لحظة واحدة، الحب والغيرة، الشغف والجفوة، الرضا والسخط، القناعة والشره، الخيبة والرجاء، التعاطف والتحامل، الحقائق والأساطير، الإيمان والهرطقة، والدّين. يكتشف القارئ مع آخر سطر من سطور هذه الرواية، أنه كان بحضرة عمل متميّز، حري بأن يدرج ضمن روائع الأدب العالمي.
https://www.alittihad.ae/news/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/4208944/-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9--%D9%8A%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9--%D9%8A%D9%88%D9%85-%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%AC%D8%AF%D9%8A-%D8%A8%D8%B7%D9%84%D8%A7



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


يوم كان جدي بطلاً
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة