نموذج دولة الإمارات في بناء القوة وتحولات سياستها الخارجية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للسياسات The Emirates Policy Center

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 162

ردمك ISBN 9789948861508

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تُمثِّل دولةُ الإمارات العربية المتحدة حالةً نموذجيّة لدراسة وتقييم كيفية استجابة دولة صغيرة للتحدّيات والتحوّلات الاستراتيجية المُحيطة بها. فقد دَفَعت السياقاتُ الجيوسياسية الإقليمية والدولية في منطقة الشرق الأوسط منذ مطلع القرن الحادي والعشرين دولةَ الإمارات إلى إجراء تحوّلات جذريّة في سياستها الخارجية، وفي نموذج بناء القوّة الشاملة بنوعيها، الصلبة والناعمة.
يسعى هذا الكتاب، الذي أعدته الدكتورة ابتسام الكتبي، رئيسة مركز الإمارات للسياسات، إلى فهم وتفسير واستشراف السياسة الخارجية لدولة الإمارات، ومقاربة نموذجها في بناء القوّة، عبر مناقشة مجموعة مهمّة من القضايا والموضوعات، من أبرزها: تحوّلات بناء القوة في تجربة دولة الإمارات، وتأثير الجغرافيا السياسية المتغيّرة في السياسة الخارجية الإماراتية، والإمارات واستراتيجية “تقاسم العبء” الأمريكية، والرؤية الإماراتية حيال مصادر التهديدات الإقليمية، والإمارات وتنويع الشراكات الإقليمية والدولية، والعوامل والركائز الداخلية التي صاغت النموذج الإماراتيّ على مدى العقود الخمسة الماضية، أي منذ تأسيس اتحاد دولة الإمارات في الثاني من ديسمبر 1971.
ولا يخلو من دلالة أنَّ هذا الكتاب، الذي يُسلّط الضَّوء على عوامل ومؤشرات تحوّل دولة الإمارات إلى قوة إقليمية فاعلة، يترافق مع احتفال الدولة في العام الحالي (2021) باليوبيل الذهبيّ لتأسيسها وقيام اتحادها، ويُمثِّل الكتاب بهذا إضافة مهمة للمكتبة السياسية والفكرية العربية جاءت في وقتها المُناسِب.
https://epc.ae/ar/details/publications/9729



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


نموذج دولة الإمارات في بناء القوة وتحولات سياستها الخارجية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
29619
المؤلفون
16646
الناشرون
1670
الأخبار
9493

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة