القواميس


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 257

السلسلة : مقدمات موجزة

ردمك ISBN 9789948330646

الوسوم - لغة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يُسلط الكتاب الضوء على طبيعة القواميس وهويتها وتاريخها في عدد من اللغات، ويتطرّق إلى مؤلفيها وأهدافهم وأساليبهم في التأليف، ويبحث كذلك في مجموعة من الحقائق المرتبطة بهذا النوع من المؤلفات، تلك التي بدأت في مرحلة تدوين الكلمات في المخطوطات، وصارت أكثر وأوضح في مراحل لاحقة، إلى أن وصلت اليوم إلى مرحلة مدوّنات النصوص الرقمية.
ويقدم الكتاب أيضاً شواهد تاريخية ومعاصرة تثبت أن القاموس لم يكن عبر تاريخه مجرد وعاءٍ لكلمات اللغة فحسب، بل أيضاً مرآة للأفكار الاجتماعية والثقافية السائدة في الزمن الذي كُتبت فيه، ففي المقدّمة أشارت مؤلفة الكتاب لندا مكلستون إلى أنه لا يكاد بيت يخلو من القواميس؛ ما يدل على مدى ألفتِها، ومن ثم يعني أن القاموس بصفته نصاً يعد شيئاً بدهياً على نحو بالغ الوضوح، وبسبب هذه الألفة يقل الانتباه إلى وجوده وأهميته.
وأكدت أن ارتباط القواميس بالأعمال الواقعية - وليس القصصية - مهم في هويتها، ويعزّز ارتباطها بالمصداقية والموثوقية والأمانة، ومع ذلك فإن القواميس حتى وإن مالت إلى كونها نصوصاً جوهرية محايدة ووسيلة تقييد وتنظيم ترشد مستخدميها إلى الاستخدام الصحيح اللغة، فهي لا تخلو من الأفكار الثقافية والتحيّزات الأيديولوجية كما يناقش الكتاب في فصوله الستة.
ومن خلال عرض يتتبع تاريخ القواميس منذ القرن الـ11، مروراً باختراع الطباعة في سنة 1460، وحتى العصر الرقمي الحديث، يناقش الكتاب وظيفة القواميس التي يتنازع عليها فريقان من مؤلفي القواميس.
https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2021-09-09-1.1533070



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


القواميس
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة