لا تبك أيها الطفل


تأليف :

المترجم :

الناشر : الشارقة : كلمات للنشر والتوزيع ، روايات

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 200

ردمك ISBN 9789948258391

الوسوم - أدب مترجم - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول محورين أساسيين، هما أهمية التعليم لبناء مستقبل الإنسان ومقاومة المستعمر دون مهادنة. واعتمد في كتابته للرواية الأسلوب الخاص ببناء شخصية البطل منذ طفولته وحتى مرحلة نضجه من خلال رصد وتطور الجانب النفسي والأخلاقي وتأثير المجتمع المحيط في به.
تبدأ الرواية بالمنعطف الأول في حياة البطل الفتى نجوروغي البالغ من العمر تسع سنوات، والذي يتمثل في اقتراح والدته عليه في الذهاب إلى المدرسة، لتفتح هذه الأمنية أمام الفتى عالما جديدا. وفي اليوم الدراسي الأول يذهب مع التلميذة مويهاكي ابنة الإقطاعي جاكوبو المالك الوحيد في المنطقة من البشرة السوداء. وتنشأ بين الطفلين صداقة متينة تستمر حتى مرحلة نضجهما.
يعمل والد نجوروغي الذي يدعى نغوثو لدى السيد الأبيض هولاندس الإقطاعي الثري. وعمله عنده ليس عن طيب خاطر بل بهدف البقاء بالقرب من أرض أسلافه التي سلبها منهم المستعمر الأجنبي، وكان مؤمنا بعودة الأرض إلى أهلها الأصليين، ولم يكلّ أبدا من رواية قصص بطولات الأسلاف لأبنائه.
كان بورو الابن البكر لنغوثو يتفاعل مع تلك القصص ويرى أن التمرد والقوة هما الوسيلة الوحيدة لطرد المستعمر. وبعد خدمته في الجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية وجد نفسه بلا عمل أو أي اعتبار، وأدرك جميع الشبان الذين حاربوا معه أنهم كانوا مجرد أداة في يد المستعمر التي استغنى عنها بعد تحقيق غايته.
يشكل هؤلاء الشبان مجموعة تمرد في نيروبي، لينتقلوا بعدها إلى قرية أسرته وينظمون إضرابا للعمال بهدف رفع أجورهم ومساواتها مع البيض. يجبر بورو والده على الاختيار بين الانضمام إلى الإضراب أو الخضوع للمستعمر، وبلا تردد يختار حرية بلده.
وحينما يحاول المالك جاكوبو صديق الانجليز تهدئة العمال وإقناعهم بإنهاء الإضراب، يفقد نغوثو أعصابه ويتهجم عليه متهما إياه بالخيانة. وبذا بدأت القطيعة بين العائلتين، وإن استمرت الصداقة بين الطفلين الذين كانا يلتقيان في فترة الصيف إذ كان نغوروغي خلال تلك الفترة قد انتقل إلى المرحلة الإعدادية في حين ذهبت مويهاكي إلى مدرسة داخلية.
وفي السنوات التالية تنشط حركة ماو ماو للتمرد، وتزداد أعمال العنف والإرهاب، ويتناقل التلاميذ قصصا عن تلك الحركة ويتساءل نغوروغي إن كانت عائلته مشاركة فيها. ومع اضطراب الوضع يتحول جاكوبو إلى رئيس للمنطقة لقمع حركات التمرد، أما الملاك البريطانيون فتحولوا من مزارعين إلى مسؤولين وضباط يطاردون قادة الحركة.
ينضم بورو وشقيقه كوري إلى الحركة، وعلى الرغم من رفض نغوثو الانضمام إليها، إلا أن ذلك لم يحمه من القبض عليه وعلى ابنه نجوروغي الذي سحب من صفه في مدرسة الثانوية وكان في التاسعة عشرة من عمره، حيث عذب كلاهما للاعتراف باسم قاتل جاكوبو قبل إطلاق سراحهما، ليفارق والده الحياة بعد اعتلال صحته.
وما إن تمضي بضعة أشهر حتى يقتل بورو المالك هولاندس، فيتم القبض عليه وإعدامه. ينهار نغوروغي ويحاول الانتحار بعد أن فقد كل شيء حتى صداقة مويهاكي التي عاملته بجفاء بعد موت والدها. تنجح والدته في إنقاذه في اللحظات الأخيرة فيعود إلى البيت مدركا أنه بات المسؤول عن حياة ما تبقى من أفراد أسرته.
https://www.albayan.ae/paths/books/2009-03-22-1.417131



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


لا تبك أيها الطفل
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
30318
المؤلفون
16963
الناشرون
1699
الأخبار
9660

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة