حكاية طفلة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 132

ردمك ISBN 9789948330028

الوسوم - أدب مترجم - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تعد رواية "حكاية طفلة" الجزء الثالث من مشروع هاندكه الكتابي الكبير "في أعماق النمسا" والذي أسفر عن أربعة أعمال بارزة وهي "عودة بطيئة إلى الوطن" و"تعاليم سانت فيكتوار" و"حكاية طفلة" و"الخروج عبر الريف".
ويستعرض هاندكه في رواية "حكاية طفلة" عقدا من حياته بين عامي 1969 - 1979، وهي الأعوام العشرة الأولى من عمر ابنته أمينة، حيث تنقّل هاندكه في تلك الفترة بصحبة ابنته بين عدة بلدان، بدءًا ببلدة كرونبرغ الألمانية، ومرورا بباريس الفرنسية، قبل أن ينتهي بهما المطاف في أغسطس 1979 في زالتسبورغ النمساوية بعد رحلة طويلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وتدور أحداث روايات "في أعماق النمسا" الأربعة في عمومها حول أمينة ابنة هاندكه والتي كان يشير إليها في الروايتين الأوليتين بالحرف "أ" لكنه يخصص لها العمل بأكمله في رواية "حكاية طفلة" الصادرة عام 1980 على الرغم من أنه لم يأت على ذكر اسمها طوال فصول الرواية فهو لا يتحدّث عن أب وابنته لكنه يستعيض عن ذلك ببث تأملاته خلال السنوات الأولى من حياة الطفلة والشاب البالغ.
ويصنف هذا العمل على أنه ضرب من ضروب الروايات التربوية، على الرغم من أنه لا تعوزه زخارف السيرة الذاتية، منطلقًا في كثير منها من وحي عمله الثاني "تعاليم سانت فيكتوار" حيث يقف فيها السارد من طفلته، والأطفال الآخرين، موقف المؤرخ.
http://www.wam.ae/ar/details/1395302934943



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


حكاية طفلة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة