جائزة الشيخ زايد للكتاب "فرع الآداب" - الدورة السادسة عشرة 2022 .

مقهى ريش : عين على مصر


تأليف :

الناشر : القاهرة : دار نهضة مصر للطباعة والنشر

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 654

ردمك ISBN 9789771460404

الوسوم - أدب - تاريخ - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يطرح الكتاب تعريفًا بالقاهرة الخديوية، وسردا لتفاصيل التاريخ المعمارى والثقافى والسياسى والاجتماعى لتلك الفترة، لذا جاء الفصل الأول سرد عن المعمار فى تلك الفترة، والثانى عارضا الوثائق، أما الثالث فركز على الأحداث السياسية والثقافية والاجتماعية التى مرت بها مصر.
ويتضمن الكتاب عرضا لرحلة القاهرة مع التحديث المعماري، طوال قرن كامل، ويظهر الأدوار التى لعبتها المقاهى فى تاريخ المدينة خلال العصر الحديث.
كما يركز الكتاب على مقهى "ريش" كأحد نقاط السحر فى وسط المدينة، منذ أن اختار مالكه الأول ميشيل بولتيس اليونانى المغامر محب الفن والثقافة، وصولا لعائلة عبد الملاك التى لا تزال تديره وتحافظ عليه كإرث ثقافى يتجاوز الخاص الى العام.
ويكشف الكتاب كذلك عن الدور الذى لعبه فى إنتاج الأفكار وبلورة صيغ فريدة للحوار اقترنت بمحطات التحول الرئيسية وبصورة جعلته أحد المعالم الثقافية الرئيسية فى عمارة المدينة التى تقاطعت مع الشأن العام.
كما تغوص الكاتبة فى التاريخ والوثائق، وتفاصيل وأحداث القاهرة الثقافية والاجتماعية والسياسية منذ ثورة 1919 وحتى ثورة 30 يونيو.
ويعد "مقهى ريش" واحدًا من أشهر مقاهى المثقفين، يقع فى شارع طلعت حرب على بعد خطوات من ميدان التحرير، فقد كان ملتقى الأدباء والمفكرين والمثقفين لسنوات طويلة، وكانت مقاعده تستوعب هذه القامات العظيمة مجتمعة فى مكان واحد وفى زمان واحد.
من أشهر من ارتادوه الشاعر حافظ إبراهيم، نجيب محفوظ، يوسف إدريس، صلاح جاهين، كامل الشناوي، ثروت أباظة، أمل دنقل، مصطفى أمين، ورسام الكاريكاتير طوغان.
حصل الكتاب على جائزة الشيخ زايد للكتاب "فرع الآداب" - الدورة السادسة عشرة 2022 .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مقهى ريش : عين على مصر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33599
المؤلفون
18604
الناشرون
1836
الأخبار
10307

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة