Wild flowering plants of the United Arab Emirates


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبحاث البيئة والحياة الفطرية وتنميتها Abu Dhabi : Environmental Research and Wildlife Development Agency (ERWDA)

سنة النشر : 2002

عدد الصفحات : 148

ردمك ISBN 9948408217

الوسوم - علوم بحتة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


صدرت هيئة أبحاث البيئة والحياة الفطرية وتنميتها برعاية بنك الخليج الاول دليلا باللغة الانجليزية عن النباتات فى دولة الامارات العربية المتحدة يستعرض أهم النباتات المزهرة التى تنمو فى الدولة. ويوفر الدليل الذى يقع فى ما يقارب 600 صفحة معلومات مبسطة للباحثين والمهتمين بالتعرف على النباتات المزهرة فى الدولة حيث استعرض الدليل 550 نباتا بريا بشكل مفصل كما تناول 205 أنواع أخرى بشكل مختصر كلها موثقة بأكثر من الف و500 صورة ملونة. ويصف الدليل توزيعات النباتات البرية فى دولة الامارات العربية المتحدة بالاضافة الى أسمائها المحلية. وقد ابتعد الكتاب الذى يستهدف الجمهور وليس فقط المختصين عن استخدام المصطلحات الفنية المعقدة كلما أمكن ذلك وضم دليل الكتاب فهرسا لشرح بعض المصطلحات التقنية المستخدمة. وأشاد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيس مكتب صاحب السمو رئيس الدولة ورئيس مجلس ادارة بنك الخليج الاول فى مقدمة الكتاب بهذا الاصدار الذى وصفه كأحد مبادرات هيئة أبحاث البيئة والحياة الفطرية وتنميتها فى مجال الحفاظ على البيئة وحمايتها. وأضاف سموه أن بنك الخليج الاول يثمن سعى الهيئة للتعريف بالنباتات والحيوانات البرية فى دولة الامارات العربية المتحدة وتوثيقها حيث يمثل هذا الدليل مرجعا مفيدا للكثير من المهتمين بالبحث فى مجال النباتات البرية فى الدولة. وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان التزام بنك الخليج الاول بدعم الجهود المبذولة لحماية البيئة والحياة البرية. وصرح محمد أحمد البواردى العضو المنتدب لهيئة أبحاث البيئة أن الكتاب يقدم توثيقا مصورا لاهم النباتات المزهرة فى دولة الامارات التى جمعت خلال 20 عاما من البحث والدراسة الميدانية. وقال أن الانسان فى دولة الامارات أستطاع أن يؤقلم حياته مع محدودية الغطاء النباتى فصنع منه الغذاء واستخلص منه الدواء وأصبح التفاعل مع الطبيعة بمختلف أشكالها جزءاً من حياته اليومية. ومن هذا المنطلق اهتمت الهيئة بهذا الجانب انطلاقا من ادراكها لمسئوليتها فى المحافظة على مواردها الطبيعية من خلال حماية الحياة الفطرية النباتية ونظرا لقلة المصادر العلمية المتوفرة حول هذا الموضوع قامت الهيئة بتقديم هذا العمل لتعريف وتحديد أنواع وأماكن تواجد عدد كبير من النباتات التى تنمو فى الدولة.
https://www.albayan.ae/across-the-uae/2003-05-12-1.1246165



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


Wild flowering plants of the United Arab Emirates
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة