علم الأوبئة العربي وأثره في مكافحة جائحة كورونا


تأليف :

الناشر : الشارقة : معهد الشارقة للتراث Sharjah Institute for Heritage

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 232

ردمك ISBN 9789948290272

الوسوم - علوم تطبيقية - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ي ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم حاليا بسبب استشراء وباء كورونا "كوفيد 19" أصبحت الحاجة ملحة للنظر ودراسة الأوبئة في التراث الطبي العربي الإسلامي الذي يحفل بمواد علمية مهمة تصلح للبحث الأكاديمي المعاصر، وذلك من أجل الوقوف على السبل والكيفيات التي وضعها علماء الحضارة الإسلامية في مواجهة الأوبئة والجوائح، خاصة وأننا نرى بعضها مطبقا حاليا على مستوى العالم في مواجهة كوفيد 19، وأشهرها الغرغرة بالماء والخل، أو كما قال أحد أعظم علماء الحضارة الإسلامية نصا: للاحتراز من الوباء ألزم الماء والخل سعوطا "استنشاقا" وغرغرة وبلعا. وكنت قد سجلت ذلك في محاضرتي "كورونا الوقاية والعلاج العربي" التي أذاعتها بعض القنوات العربية، وتُبث على اليوتيوب منذ 6 مارس 2020. وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بتطبيق هذه الطريقة العربية الأصيلة التي دشنها وطبقها علماء الحضارة العربية الإسلامية منذ أكثر من ألف سنة في مكافحة أوبئة أشد شراسة من كورونا، وخاصة الطاعون.
وعلى مدار ربع قرن من الاشتغال بتاريخ العلوم بعامة، وتاريخ الطب بخاصة، وتاريخ الطب العربي الإسلامي بصفة أخص دراسة وتأليفا وتحقيقا وترجمة، نشرت ما يربو عن 40 ألف صفحة في 90 كتابا، وكتب أعمال ثمانية وأربعين من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية فضلا عن عشرات الدراسات والمقالات الدورية وغير الدورية في الصحف والمجلات العلمية العربية والدولية. وشكل الطب العربي الإسلامي نصيبا كبيرا من الكتب والدراسات المنشورة.
وخلال هذه المسيرة العلمية الطويلة لم ولن أتوقف عن القول بأن التقليب والتفتيش والتمحيص والدراسة في المخطوطات العربية الإسلامية، ومحاولة فهمها وتحقيقها، ليوضح بصورة جليّة أن مخطوطات حضارتنا العربية الإسلامية ما زالت تحوي كنوزًا وذخائر لم يُكشف عنها بصورة لائقة حتى اليوم.
وقد سبق واستخرجت من المخطوطات ما أثبت به أن من أهم هذه العلوم وأكثرها فاعلية حتى هذه اللحظة "علم الطب النفسي" الذي يُعد ابتكارًا عربيًا خالصًا . ومع صحبتي للمخطوطات العربية الإسلامية، وجدتني أيضا أمام محاولة تأصيل "علم جديد" من العلوم (المهملة) في الحضارة الإسلامية، ألا وهو علم "الطفيليات والأحياء المجهرية". ومنه أدلف إلى محاولة تأصيل علم الأوبئة العربي بهذا الكتاب.
https://www.facebook.com/388271764969178/photos/a.1160008097795537/1360284401101238/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


علم الأوبئة العربي وأثره في مكافحة جائحة كورونا
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28795
المؤلفون
16228
الناشرون
1646
الأخبار
9450

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة