أبناء بروميثيوس : تاريخ البشرية قبل إختراع الكتابة


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 270

ردمك ISBN 9789948331542

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب بدايات نشأة الإنسان قبل نحو 5 ملايين سنة حتى نشوء الحضارات واختراع الكتابة قبل بضعة آلاف من السنين. ويقدّم للقراء معلومات علمية دقيقة مدعومة بالأرقام والخرائط التوضيحية عن التاريخ المبكر في القارات كافة، ابتداءً من نشأة الإنسان في أفريقيا مروراً بأوروبا وآسيا وجزر المحيط الهادئ والأمريكيتين وصولاً إلى ظهور المجتمعات الزراعية على ضفاف دجلة والفرات وفي وادي النيل. ويبيّن أن سعي الإنسان الأول الدؤوب إلى تحسين ظروف العيش في بيئة متغيّرة كان المحرّك الرئيس لتقدّمه الثقافي. يصحّ هذا على الإنسان المنتصب (homo erectus)، الذي نجح في التحوّل إلى صيّاد وأنجز ابتكاراً ثورياً تمثّل في السيطرة على النار. ويصحُّ من باب أولى على الإنسان العاقل (homo sapiens)، الذي أنجز القفزة نحو الحداثة الثقافية متفوّقاً على جميع أسلافه بروح الإبداع والبراعة لديه، محققاً الاختراق بالفَخَّار والطقوس، ومُنجزاً الخطوة الأولى في التاريخ نحو الاستقرار وتدجين الحيوانات والنباتات. في هذا الكتاب المشوّق لـ (هيرمان بارتزينغر) تجتمع الخطوات الصغيرة التي لا تحصى لأسلافنا مشكّلةً المسار التطوّري للإنسان عبر ملايين السنين، والذي يبدو عصر الثقافة المكتوبة مقارنة به مُجرَّد طرفة عين.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أبناء بروميثيوس : تاريخ البشرية قبل إختراع الكتابة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28795
المؤلفون
16228
الناشرون
1646
الأخبار
9450

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة