المجالس الثقافية في الإمارات


تأليف :

الناشر : الكويت : جامعة الكويت ، مجلس النشر العلمي

سنة النشر : 1999

عدد الصفحات : 149

الوسوم - ثقافة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


( حوليات كلية الآداب - الحولية 19 - الرسالة 134 )
تتمثل المشكلة التي تتصدى لها هذه الدراسة في الرغبة في الوقوف على الاتجاهات العامة للمجالس الثقافية التي تعقد في دولة الإمارات الشقيقة خلال شهر رمضان.
وتعد هذه المجالس فرصة لتذكر أحداث الماضي، وإحياء تراث عريق، وتبادل الخبرات حول الواقع المعاصر، ورسم صورة المستقبل. وتحرص الصحف على نقل كثير من هذه المجالس للقارئ، يستكشف منها اهتمامات المجتمع ويتعرف مشكلاته. وقد يدفع هذا إلى الإسهام في حل المشكلات المطروحة، أو في تنمية الوعي بقضايا معينة، أو في غير ذلك من مجالات خدمة المجتمع.
وقد استعمل في هذه الدراسة أسلوب تحليل المحتوى. تمت دراسة ما نشر في صحف ثلاث (الاتحاد، الخليج، البيان) على مدى شهر رمضان المبارك 1415هـ/ 1995م.
وتمت معالجة البيانات تحت أربعة أقسام رئيسية هي:
- أسلوب النشر.
- تنظيم المجالس.
- قضايا ومشكلات.
- توصيات وخبرات.
وبلغ عدد المجالس التي خضعت للتحليل 40 مجلساً عقدت في الفترة من الاثنين 6/2 إلى 28/2/1995 وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي طرحت في هذه المجالس في مختلف مجالات الحياة.
http://www.pubcouncil.kuniv.edu.kw/aass/homear.aspx?id=8&Root=yes&authid=379



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المجالس الثقافية في الإمارات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة